ذكرت وكالة أنباء ايتار-تاس أن البحرية الروسية قررت إرسال رجال إلى أعماق المياه اليوم الأربعاء لإنقاذ طاقم الغواصة كورسك القابعة في بحر بارنتس بعد فشل محاولتين استخدمت فيهما كبسولة إنقاذ موجهة عن بعد.
ولم يحدد متحدث باسم البحرية نوع السفينة التي سترسل وعلى متنها فريق لمحاولة إنقاذ البحارة ال 116.
وقد توقفت عمليات الإنقاذ في الساعة 30،5 بالتوقيت المحلي (30،1 ت غ) صباح اليوم الأربعاء بعد محاولة ثانية بواسطة كبسولة إنقاذ توجه عن بعد.
ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم البحرية قوله "لقد أخفقنا في إيصال الكبسولة إلى الغواصة بسبب انعدام الرؤية". واضاف "استنفدنا كافة إمكانيات الكبسولة التي استخدمناها الليلة" الماضية.
من جهة أخرى، ذكر مسؤولون في البنتاغون أمس الثلاثاء أن روسيا طلبت من حلف شمال الأطلسي المساعدة في إنقاذ طاقم الغواصة، حيث أعلن المتحدث باسم البنتاغون الاميرال كريغ كويغلي إن الأمر جاء على "شكل طلب" تقدمت به روسيا إلى الحلف الأطلسي، ولكنه أضاف أن تفاصيل هذا الطلب "غير واضحة".
وقال مسؤول في البنتاغون رفض الكشف عن هويته أن موسكو لم تقدم بعد طلبا رسميا بالمساعدة، ولكنها تستطلع رأي الدول الأعضاء في الحلف عن المساعدة التي يمكن أن تقدمها لها في حال طلب منها ذلك.
وبعث وزير الدفاع الأميركي وليم كوهن رسالة إلى نظيره الروسي ايغور سيرغييف عارضا عليه تقديم مساعدة أميركية لكنه لم يتلق ردا حتى الان، كما قال الاميرال كويغلي.
واضاف "اعتقد انهم (الروس) يدركون إننا مستعدون لمساعدتهم، لكن (...) بما أن في حوزتهم الان وسائل الإنقاذ فسيقومون بالعمل على طريقتهم. ونحن نبقى مستعدين للقيام بكل ما نستطيعه إذا ما وجهوا إلينا طلبا في هذا الصدد".
وليس واضحا ما إذا كانت معدات الإنقاذ الأميركية يمكن استخدامها على الفور من قبل الروس.
وللأسطول الأميركي غواصة صغيرة تسمى مركبة الإنقاذ في المياه العميقة قادرة على إنقاذ 24 بحارا دفعة واحدة، كما يقول المسؤولون في البحرية.—(ا.ف.ب)