تقارير: واشنطن تطلب من تركيا السماح لها استخدم القواعد العسكرية

تاريخ النشر: 03 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قالت صحيفة تركية ان الولايات المتحدة طلبت من تركيا، حليفتها الرئيسية في المنطقة، تقديم جنود والسماح بفتح قواعدها الجوية ومرافئها في حال حصول عملية عسكرية ضد العراق.  

وافادت صحيفة "حريات" البوم الثلاثاء الادارة الاميركية طلبت في رسالة من سبع صفحات سلمت مؤخرا الى السفير التركي في واشنطن، اذنا بنشر حوالي مئة الف جندي اميركي على الحدود بين العراق وتركيا.  

واوضحت الصحيفة ان واشنطن طلبت ايضا من تركيا المساهمة بـ35 الف جندي في هذه القوة وفتح بعض قواعدها الجوية ومرافئها لاستخدامها في العملية.  

ورفضت وزارة الخارجية التركية الادلاء باي تعليق ردا على هذه الانباء.  

وينتظر وصول المسؤول الثاني في وزارة الدفاع الاميركية بول ولفوفيتز والمسؤول الثالث في وزارة الخارجية الاميركية مارك غروسمان الثلاثاء الى انقرة لاجراء محادثات حول المسالة العراقية.  

من جهتها قالت صحيفة "جمهوريت" التركية (اليسار الوسط) ان واشنطن ستطلب من انقرة ايضا تقديم وحدة مسلحة تضم ما بين 17 الى 20 الف جندي للدخول الى الاراضي العراقية انطلاقا من تركيا.  

وقالت انه في مقابل الدعم اللوجستي والعسكري للولايات المتحدة، سيتم الغاء ديون تركيا العسكرية البالغة ستة مليارات دولار.  

وتشكل مساعدة تركيا، الدولة المسلمة الوحيدة في حلف شمال الاطلسي، الملف الرئيسي في زيارة المسؤولين الاميركيين. وكانت الصحافة الاميركية افادت الاسبوع الماضي ان واشنطن قد تعرض مساعدة مالية تتراوح بين 700 و 800 مليون دولار في اطار مساعدة سنوية تصل قيمتها الى مليارات الدولارات.  

وسيلتقي ولفوفيتز وغروسمان الثلاثاء وغدا الاربعاء رئيس الوزراء التركي عبد الله غول ومسؤولين اخرين من الحكومة الجديدة.  

كما سيلتقيان ايضا ممثلين عن هيئة الاركان التركية التي قام قائدها الجنرال حلمي اوزكوك مؤخرا بزيارة الى الولايات المتحدة.  

وتعارض الحكومة التركية الجديدة، مثل الحكومة السابقة، عملية عسكرية ضد العراق باعتبار انها قد تزعزع استقرار المنطقة وتؤدي الى تفاقم الصعوبات الاقتصادية في البلاد—(البوابة)