تقارير: الـ''سي.أي.آيه'' تحذر من هجمات للقاعدة في السعودية

تاريخ النشر: 02 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت مجلة "التايمز" في عددها الاثنين نقلا عن مسؤولين اميركيين ان وكالة الاستخابرات المركزية الاميركية "سي أي آيه" حذرت السعودية من ان تنظيم القاعدة يعد لشن اعتداءات في المملكة.  

وقالت المجلة ان الوكالة تعتبر ان تنظيم القاعدة الذي يتزعمه اسامة بن لادن قد يستهدف منشآت نفطية سعودية الامر الذي سيؤثر على انتاج النفط او يستهدف مراكز تجارية يرتادها اجانب.  

وابلغت وكالة المخابرات المركزية الاميركية السعوديين ان عناصر من خلايا القاعدة في اليمن عبروا الحدود للاعداد لعمليات في المملكة العربية السعودية.  

واوضحت المجلة ان هذه الخطوات التي قامت بها الوكالة تهدف الى اقناع السعوديين بتوسيع تعاونها مع السلطات الاميركية من اجل محاربة الارهاب في وقت يجري فيه مكتب التحقيقات الفدرالي "اف بي آي" تحقيقات حول اموال سعودية قد تكون ارسلت الى اشخاص يشتبه بانهم من اقرباء ارهابيي 11 ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.  

وقال مسؤول اميركي كبير لـ"التايمز" ان السعوديين "يساعدوننا اكثر من قبل (...) ولكن ليس بالقدر الذي نريده".  

ومن جهة اخرى، اعربت مصادر برلمانية اميركية ردا على سؤال للمجلة، عن نفاد صبر متزايد لدى الاميركيين تجاه السلطات السعودية والذي قد يدفع الكونغرس الى تقليص المساعدة العسكرية الاميركية للسعودية والى تقليص منح تأشيرات الدخول الى المواطنين السعوديين في حال لم تتحرك الرياض بشكل صارم تجاه مواطنيها المتهمين بتمويل الارهاب.