تفاصيل اسر حزب الله للجنود الإسرائيليين الثلاثة

تاريخ النشر: 09 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نشر حزب الله اليوم على موقعه الإلكتروني تفاصيل عملية أسر الجنود الإسرائيليين الثلاثة يوم السبت الماضي بالقرب من الحدود الإسرائيلية اللبنانية وذلك من أجل تحرير المعتقلين اللبنانيين والفلسطينيين من السجون الإسرائيلية.  

وذكر مترجم للقوات الدولية أن هجوم مقاتلي حزب الله الذي شنوه من موقع مراقبة يبعد نحو 75 مترا من بوابة حدودية مغلقة، بدأ عندما اقتربت عربة جيب يستقلها الجنود الإسرائيليون الثلاثة من البوابة عقب قصف بدأ في الساعة الواحدة صباحا.  

وقد فاجأ مقاتلو حزب الله المتمركزون في موقع المراقبة، الجنود الإسرائيليين بإطلاقهم النار في نفس اللحظة على محرك العربة وعجلاتها وتفجير شحنة ناسفة لفتح البوابة والقاء 15 عبوة غاز مسيل للدموع.  

ونقل حزب الله عن المترجم الذي اكتفى بذكر اسمه الأول فقط وهو أسامة قوله "تقدم المقاتلون مرتدين أقنعة غاز من الجيب الإسرائيلية وامسكوا بالجنود المذهولين ووضعوهم في واحدة من أربع سيارات مدنية انطلقت مبتعدة في حين انهالت عشرات القذائف على المواقع الإسرائيلية القريبة".  

وقال إن حزب الله كان قد رتب الأمر بحيث يقود أعضاؤه عدة سيارات مشابهة على جميع الطرق الثلاثة في المنطقة، مما مكن السيارة التي تقل الأسرى من الإفلات دون أن ترصد.  

وأضاف "تحركت القوات الإسرائيلية بعدها بنحو ساعة، ولكنها جاءت متأخرة كثيرا".  

وقطعت طائرات هليكوبتر إسرائيلية المدخل إلى القرية بإطلاقها صواريخ جو ـ ارض، وانهالت القذائف على مواقع حزب الله في المنطقة، وأصيب موقع لقوات حفظ السلام الدولية يشغله جنود هنود، وجرح مدنيان بداخل الموقع.  

وأذاع الجيش الإسرائيلي أسماء الجنود الثلاثة الذين أسرهم حزب الله في مزارع شبعا المحتلة. وقال بيان عسكري: إن الجنود هم الرقيب أول عمر سويد من قرية (سلامة) في الجليل، والرقيب أول ابراهام بنيامين من تل أبيب، والرقيب ادي ابيتان من طبريا -- (البوابة)