تظاهرات كردية لمعرفة مصير المفقودين والمعتقلين في السجون العراقية

تاريخ النشر: 03 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

افادت تقارير انباء وردت من شمال العراق ان اكثر من الفي كردي تظاهروا امس السبت لمعرفة مصير الالاف من اقاربهم ما ما زالوا معتقلين في العراق. 

ونظم التظاهرة مكتب حقوق الانسان وجمعية السجناء السياسيين واقارب السجناء والمفقودين، وجرت امام مقر الامم المتحدة في السليمانية، معقل الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني. 

وافاد فتاح امين عزيز رئيس جمعية السجناء السياسيين في كردستان ان الاكراد الذين اطلق سراحهم في اطار العفو الذي اعلنه الرئيس العراقي صدام حسين في 20 تشرين الاول/اكتوبر "بلغ عددهم سبعين شخصا وبينهم عشرون سجينا حكم عليهم لاسباب سياسية". 

وسلم المتظاهرون الى منسق الامم المتحدة في كردستان العراقية مذكرة موجهة الى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان ولجنة حقوق الانسان في الامم المتحدة، تطلب منهما التدخل من اجل القاء الضوء على مصير اقربائهم المعتقلين او المفقودين في العراق بين 1970 و1991. 

وقدر المتظاهرون بـ"اكثر من 182 الفا" عدد الاكراد الذين فقد اثرهم منذ حوالي ثلاثة عقود. 

وتظاهر الاف الاكراد في 29 تشرين الاول/اكتوبر في اربيل تعبيرا عن المطالب ذاتها. واشرفت على تلك التظاهرة منظمة غير حكومية مقربة من الحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني—(البوابة)