شهدت عدة مدن عربية تظاهرات، في اغلبها ذات طابع احتفالي رسمي، تضامنا مع الانتفاضة الفلسطينية وهي تدخل اليوم عامها الثاني.
لبنان: مظاهرات في عين الحلوة
في لبنان احيا آلاف الفلسطينيين من مختلف التنظيمات اليوم الذكرى الأولى لانطلاق الانتفاضة الفلسطينية فقاموا بمسيرات جابت مخيماتهم المنتشرة في لبنان مشددة على ضرورة "مواصلة الانتفاضة" كما أفاد مراسلو فرانس برس.
وتلبية لدعوة منظمة التحرير الفلسطينية شارك نحو خمسة آلاف فلسطيني في تظاهرة جابت طرقات مخيم عين الحلوة اكبر مخيمات اللاجئين بالقرب من صيدا كبرى مدن جنوب لبنان.
وفي كلمة ألقاها في المتظاهرين شدد خالد عارف مسؤول حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في صيدا على ضرورة "استمرار الانتفاضة حتى الاستقلال وعودة اللاجئين".
وفي مخيمي الرشيدية والبرج الشمالي بالقرب من صور (83 كلم جنوب بيروت) شارك نحو الفي فلسطيني في تظاهرات دعت اليها حركتا المقاومة الاسلامية حماس والجهاد الاسلامي.
تقدم المتظاهرون مقاتلون يرتدون الاكفان البيضاء وقد حملوا مجسمات للقدس والمجسد الاقصى ويافطات منها "اجسادنا عبوات ناسفة" واخرى تدعو الى "مواصلة الجهاد وعدم وقف الانتفاضة".
وفي مخيمي البداوي ونهر البارد في شمال لبنان لبى اكثر من خمسة الاف فلسطيني دعوة كافة الفصائل الفلسطينية الى تظاهرات ومسيرات شعبية تقدمتها فرق الكشافة.
وشدد المتظاهرون في يافطات رفعوها على "استمرار الانتفاضة وتجاوز ما يحاك لها من مؤامرات".
حزب الله يشارك
وفي لبنان ايضا، شاركت نحو ثلاثة الاف امراة من حزب الله اليوم الجمعة برشق الحجارة باتجاه موقع للجيش الاسرائيلي مواجه للحدود مع لبنان وذلك تعبيرا عن دعمهن للانتفاضة الفلسطينية.
وقال مراسل وكالة الصحافة الفرنسية ان النسوة قمن لمدة نصف ساعة بجمع الحصى والحجارة ورشقها من بوابة فاطمة الحدودية باتجاه اسرائيل.
وافاد ان عناصر الجيش الاسرائيلي ظلوا داخل موقعهم في الجهة المقابلة فيما خرج حارس واحد لفترة وجيزة ثم عاد الى داخل تحصينات موقعه.
وهتفت المتظاهرات ضد رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون "شارون لا تلعب بالنار، الكاتيوشا بالانتظار".
ورفعت المشاركات اللواتي وصلن الى بوابة فاطمة في باصات يافطات منها "اسرائيل ستختفي وفلسطين ستعود".
ويدعو حزب الله الفلسطينيين الى مواصلة الانتفاضة ومعارضة اي محاولة لوقفها.
والتزاما بذلك انتقد حزب الله الاتفاق بين رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات ووزير الخارجية الاسرائيلي شيمون بيريز حول تعزيز الهدنة.
واعتبر الامين العام للحزب السيد حسن نصر الله في كلمة القاها في مؤتمر اقيم امس الخميس في دمشق لمناسبة الذكرى السنوية الاولى للانتفاضة "السعي الاميركي لوقف اطلاق النار (الاسرائيلي الفلسطيني) يعني وقف الانتفاضة بلا ثمن".
دمشق تظاهرة رسمية صامتة
وفي دمشق، نظم مئات السوريين والفلسطينيين تظاهرة صامتة في وسط دمشق لمناسبة الذكرى الاولى لانطلاق الانتقاضة الفلسطينية.
وتقدم المتظاهرين فنانون ومثقفون سوريون من بينهم الممثل دريد لحام والمغنية اصالة في حين سار وراءهم عشرات الشبان يحملون علما فلسطينيا كبيرا.
وقال السوري ايمن هيكل (21 عاما) الطالب في كلية الطب "منذ عام ونحن نشاهد صور الانتفاضة على التلفزيون فقط، هذه مسيرة لنتذكر في دمشق".
وقال دريد لحام لوكالة فرانس برس "نريد ان نؤكد اننا اولا واخيرا ضد الارهاب وان المقاومة (لتحرير) وطن محتل ليست ارهابا بل شرفا" مضيفا "يجب ان تبقى جذوة المقاومة مشتعلة".
وارتدى المتظاهرون قمصانا سوداء وبيضاء كتب عليها شعار "من اجل الذين نفيوا" في اشارة الى اللاجئين الفلسطينيين وزعتها اللجنة الشعبية العربية السورية لدعم الانتفاضة التي نظمت التظاهرة.
وجمعت هذه اللجنة منذ حزيران/يونيو الماضي حوالى 3.5 ملايين دولار سوف تقدم مباشرة الى السلطة الفلسطينية على ان تخصص للعاطلين عن العمل وللاهالي الذين دمرت منازلهم والطلاب والمعوقين، حسب ما افادت مصادر فلسطينية.
احراق اعلام اميركية واسرائيلي في العراق
وفي بغداد، احرق الاف المتظاهرين اعلاما اميركية وبريطانية واسرائيلية خلال تظاهرة نظمت مساء الخميس.
وسار المتظاهرون وهم من العراق والاردن وفلسطين واليمن والسودان والصومال مسافة كليومتر تقريبا قبل ان يتجمعوا امام مقر برنامج الامم المتحدة للتنمية حيث سلموا رسائل وبيانات احتجاج على "القمع الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني".
ورفع المتظاهرون اعلاما عراقية وفلسطينية ويمينة وهم يهتفون "بالروح بالدم نفديك يا فلسطين" و"يا صدام (الرئيس اعلراقي صدام حسين) يا حبيب، اضرب اضرب تل ابيب" و"لا سلام ولا استلام .. ثورة ثورة للامام" و"فلسطين عربية. فلتسقط الصهيونية".
واقدم المتظاهرون بعدها على احراق الاعلام الاميركية والبريطانية والاسرائيلية ورفعوا لافتات تطالب "بمقاطعة اميركا" وتدعو الى "الجهاد عن طريق فلسطين". واشادت لافتة ب"العمليات الاستشهادية التي تعتبر اصل الحياة وانتصار على حرب الابادة ضد شعبنا" وكتب على اخرى "قاطعوا اميركا واعزلوها عن مجتمع العرب والمسلمين وجاهدوا اليهود واضربوا كيانهم المغتصب".
واكدت احدى المذكرات التي سلمت الى برنامج التنمية التابع للامم المتحدة لرفعها الى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان المساندة "الكاملة والثابتة للنضال البطولي والمنصور لشعبنا في فلسطين ضد الممارسات الصهيونية الاجرامية والتي شاعت منذ ان احتل الكيان الصهيوني فلسطين".
وتضمنت المذكرة "الادانة والاستنكار الشديدين لسياسات الكيان الصهيوني القمعية والوحشية واساليب التعذيب وتدنيس الاماكن المقدسة ومحاصرة القرى وسد الطرق وتهديم البيوت والمواقع واغتيال القيادات الفلسطيني وقتل المدنيين الابرياء من كل الاعمار". كما انها دانت " العدوان اليومي الصريح على العراق وشعبه ووحدة ترابه".
وتنظم اليوم الجمعة في العراق عدة تظاهرات تعبيرا عن التضامن مع الشعب الفلسطيني و"التنديد بالقمع" الذي تمارسه القوات الاسرئيلي والصمت الدولي بمناسبة دخول الانتفاضة الفلسطينية عامها الثاني.
تظاهرة سلمية في عمان
وفي عمان، تظاهر مئات من اللاجئين والنازحين الفلسطينيين سلميا في مخيم (البقعة) بعمان بعد صلاة الجمعة ونددوا بالممارسات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.
وقال مشاركون في المظاهرة لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان حوالي الف مشارك ساروا في مظاهرتهم زهاء ساعة من مسجد القدس حتى بلغوا مسجد نابلس حيث انفضوا سلميا داخل اكبر المخيمات الفلسطينية بالأردن على الإطلاق والذي يضم 80 ألف نسمة .
واحرق المتظاهرون خلال المسيرة في المخيم الواقع شمال غرب عمان أعلاما أميركية وإسرائيلية ورفعوا أعلاما فلسطينية واردنية ملوحين بأيديهم بعلامات النصر والقوة .
وردد المتظاهرون هتافات تدين اسرائيل مؤكدين ان " الجهاد والبندقية هي الطريق لاستعادة الحقوق". وتعهدت هذه القوى "بالتمسك بالثوابت الوطنية والقومية والاستمرار بالنضال والكفاح ضد المشروع الصهيوني الذي يستهدف مقدرات ومستقبل الأمة ".
وكانت الحكومة الأردنية قد أصدرت الشهر الماضي مرسوما بقانون يحظر تنظيم اى مظاهرة او مسيرة دون إذن مسبق.
اليمن تظاهرة سلمية ايضا
وفي صنعاء، تظاهر آلاف من اليمنيين بعد صلاة الجمعة مطالبين بدعم الانتفاضة ومنددين بالسياسة الأميركية الـ "منحازة لإسرائيل".
وقد شارك نحو عشرة آلاف من المصلين بدعوة ومشاركة كافة الأحزاب السياسية اليمنية في التظاهرة التي جرت في ميدان التحرير وسط صنعاء.
ورفع المتظاهرون لافتات كتبت عليها عبارات التنديد بـ"العدوان الإسرائيلي المستمر على الشعب الفلسطيني". وطالب المتظاهرون الدول العربية والإسلامية بدعم انتفاضة الأقصى.
وردد المتظاهرون هتافات قالوا فيها "لا تفاوض لا استسلام يا حكام الإسلام" و"قادمون .. قادمون يا بيريز يا شارون" و "لا للارهاب نعم لمقاومة المحتل".
وهي التظاهرة الاولى التي يشهدها اليمن منذ الهجمات الأخيرة ضد نيويورك وواشنطن
500 إيراني نددوا بالاعتداءات الإسرائيلية
في ايران، تظاهر الاف الايرانيين اليوم الجمعة في طهران. وقام نحو 5000 شخص تتقدمهم مجموعة من الجرحى الفلسطينيين الذين يعالجون في العاصمة الإيرانية، بمسيرة انطلقت من جامعة طهران واتجهت إلى المبنى الذي كان يؤوي في عهد شاه إيران سفارة إسرائيل وتحول حاليا إلى الممثلية الفلسطينية.
وجاء في بيان للمتظاهرين نقلته وكالة الانباء الايرانية الرسمية "ندين كل أشكال الإرهاب وندعو الامم المتحدة لاتخاذ موقف حاسم في مواجهة الإرهاب بالتنسيق مع جميع الدول".
واضاف البيان "يجب ادانة إرهاب الدولة الذي تقوده إسرائيل ولا يجب الاعتراف بهذا الإرهاب".
وكانت طهران التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع الولايات المتحدة منذ 21 عاما، استنكرت على الفور اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر التي وقعت في الولايات المتحدة واسفرت عن مقتل او فقدان 7000 شخص.
واكد الرئيس الإيراني السابق علي اكبر هاشمي رفسنجاني رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام، هيئة التحكيم الأعلى في النظام الإسلامي الإيراني، ان الجمهورية الإسلامية مستعدة للمشاركة في تحالف دولي لمحاربة الإرهاب ترعاه الامم المتحدة "على الرغم من الخلافات" مع الولايات المتحدة.
وقال رفسنجاني في خطبة الجمعة في جامعة طهران "على الرغم من خلافاتنا (مع واشنطن) واذا كانت الولايات المتحدة لا تسعى إلى فرض أفكارها فاننا سنشارك في تحالف دولي لمحاربة الإرهاب ترعاه الأمم المتحدة"—(البوابة)—(مصادر متعددة)