تطوير طحالب للقضاء على نبات الأفيون

تاريخ النشر: 03 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلنت بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية عن تمويل أبحاث لتطوير سلاح بيولوجي جديد لمحاولة القضاء على تجارة الهيروين. ويشرف على هذه الأبحاث برنامج الأمم المتحدة للحد من انتشار المخدرات، وقد بدأ هذه الأبحاث العلماء في الاتحاد السوفياتي السابق. 

ولكن ثمة شكوكا بشأن سلامة استخدام هذا الطحلب الجديد، الذي يسمى بالطحلب القاتل، من حيث تأثيراته على صحة الإنسان، وشرعية استخدامه من طائرات رش المبيدات فوق مزارع الخشخاش في أفغانستان ، مصدر معظم أفيون الخشخاش الذي يصنع منه الهيروين. 

وقد تمكنت الـ"بي بي سي" من الدخول إلى المختبرات التي تقع عبر الحدود الأفغانية في اوزبكستان، حيث يجري اختبار الطحلب الجديد وتصوير المختبر والحديث مع العالم المسؤول عن التجارب وهو البروفيسور عبده كريموف عبد الستار إضافة إلى العلماء البريطانيين في جامعة بريستول ومنهم البروفيسور مايك جريفس الذي يشرف على الأبحاث نيابة عن برنامج الأمم المتحدة. 

ويقول البروفيسور عبد الستار إن أنبوب اختبار واحد يحتوي على ملايين البذور الكافية لتدمير نحو عشرة أمتار مربعة من نبات الخشاش تقوم بمهاجمة وتدمير جذور النبات وقتله من الداخل، إلا أن التحول من طور الأبحاث إلى إمكانية استخدام هذه الطحالب كسلاح بيولوجي سيكون خطوة ضخمة، حيث يخشى بعض العلماء أن تتعرض الطحالب لتطورات تؤدي إلى مهاجمة نباتات أخرى أو حتى تهديد حياة الإنسان والحيوان.  

كما أن رش هذه الطحالب فوق مزارع الخشخاش في أفغانستان دون الحصول على تصريح من حكومة طالبان قد يدخل تحت مسمى حرب كيماوية غير شرعية. ولكن الدكتور جريفس يقول إن التجارب أثبتت أن تلك الطحالب آمنة تماما ولا تشكل خطرا على حياة الإنسان -- (البوابة).