تطوير تقنية عراقية لتجميد السائل المنوي للطيور

تاريخ النشر: 03 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تمكن باحث عراقي من استخدام تقنية تجميد السائل المنوي للطيور الداجنة، حسبما ورد في تقرير نشرته وكالة الأنباء العراقية الأسبوع الماضي. 

وقال الباحث الدكتور حازم جبار الدراجي من كلية الزراعة في جامعة بغداد في تصريح نشرته صحيفة "الثورة" أن استخدام تقنية تجميد السائل المنوي تمارس حاليا على نطاق ضيق من قبل بعض المراكز البحثية وأنها لم تدخل حتى الآن نطاق الاستخدام التجاري. 

وكان الباحث المذكور قد استطاع استخدام تقنية تجميد السائل المنوي للماشية على نطاق تجاري واسع من قبل شركات عالمية متخصصة لما لهذه التقنية من مردودات لأنها تتيح استخدام السائل المنوي للحيوانات المتفوقة وراثيا في كفاءتها الانتاجية على نطاق واسع. 

وأشار الباحث إلى أن هذه التقنية تتيح امكانية حفظ السائل المنوي لمدة طويلة وبالتالي استخدامه في وقت الحاجة اليه – (البوابة).