تركيا تنفي التوغل في الأراضي العراقية

تاريخ النشر: 23 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت وكالة الاناضول التركية للانباء في بيان ان الجيش التركي نفى اليوم السبت ان تكون قواته دخلت ليلا الى شمال العراق.  

واعلنت هيئة الاركان التركية "تحدثت معلومات عن دخول القوات المسلحة التركية ليلا الى شمال العراق. وهذه المعلومات لا اساس لها".  

وفي وقت سابق نفى مسؤول كبير من الحزب الديموقراطي الكردستاني السبت في اربيل شائعات حول دخول قوات تركية الى كردستان في شمال العراق ليل الجمعة السبت.  

وكان وزير الدفاع الأميركي حذر الجمعة القوات التركية من مغبة الدخول إلى الأراضي العراقية.  

وترغب انقرة في ارسال قواتها الى شمال العراق بتأمين اي فراغ يحصل في السلطة، وتؤكد ان لها حقا تاريخيا في التدخل في تلك المنطقة.  

بيد أن اكراد شمال العراق حذروا مرارا ان دخول القوات التركية إلى مناطقهم سيجابه بمقاومة عسكرية عنيفة.  

وتخشى انقرة ان يقوم الاتراك باستغلال الحرب الناشئة لمحاولة اقامة دولة كردية خاصة بهم وهو ما قد يؤلب الاكراد التركيين على انقرة ويدفعهم لمحاولة القيام بالمثل في الجزء التركي. 

واعلن وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر ان حكومة بلاده ستسحب جنودها العاملين على متن طائرات الاواكس التابعة للحلف الاطلسي في تركيا اذا ما "شاركت انقرة في الحرب على العراق".  

وقال فيشر للصحافيين "استنادا الى معلومات اجهزة استخباراتنا، فانه لا وجود لاي تغيير مهم حتى الان في ما يتعلق بتواجد القوات التركية في شمال العراق".  

لكنه حذر قائلا "اذا ما كانت تركيا ستشارك في الحرب في العراق، فسنكون عندئذ في وضع اخر يقودنا، وفقا لسياستنا التي ندافع عنها منذ اشهر، الى سحب الجنود الالمان الموجودين على متن طائرات الاواكس التابعة للحلف الاطلسي".  

وياتي ذلك في حين ترفض المانيا بحزم، ومنذ اب/اغسطس، اي تدخل عسكري في العراق.  

واكد فيشر في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الدفاع الالماني بيتر شتروك "لا نريد المشاركة في حرب".  

واعلن شتروك من جانبه "اذا شاركت تركيا في الحرب، فان واجبنا كحليف (في الحلف الاطلسي) لن يعود قائما".  

واعلن وزير الخارجية الالماني ايضا ان المانيا ستبقي جنودها في الوقت الحاضر على متن طائرات الرادار الاربع من طراز اواكس في اطار الحلف الاطلسي المتمركزة في تركيا.  

وكان فيشر يتحدث في ختام اجتماع لمجلس الامن الداخلي الالماني برئاسة المستشار غيرهارد شرودر الذي اكد على الدوام ان الجنود الالمان سيقومون بمهمتهم على متن طائرات الاواكس بهدف واحد فقط هو حماية تركيا المجاورة للعراق.  

وطائرات الاواكس الاربع التي تتالف طواقمها من حوالي 200 جندي من دول عدة، انتشرت في نهاية شباط/فبراير في اعقاب القرار الذي اصدرته لجنة الخطط الدفاعية في الحلف الاطلسي حول الموافقة على تطبيق اجراءات دفاعية عاجلة دعما لتركيا في اطار "مهمة دفاعية بحتة".  

وكان الجنرال يوهان-جوج دورا، قائد اسطول الاواكس التابع للحلف الاطلسي والمتمركز في اوروبا، اعلن انذاك "لن نشن، في اي حال من الاحوال، اي عملية هجومية".  

ومجلس الامن الداخلي الالماني الذي يرئسه المستشار شرودر يضم وزراء الخارجية يوشكا فيشر والداخلية بيتر شتروك والداخلية اوتو شيلي اضافة الى رئيس مكتب المستشار فران-فولكر شتاينماير.