تركيا تعلن حالة التأهب القصوى..وأجاويد يؤكد تأييد بلاده لعمليات الناتو

تاريخ النشر: 15 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اسطنبول – سوسن صلاح 

وضعت تركيا قواتها المسلحة في حالة تأهب قصوى وعززت من أل إجراءات الامنية، في حين أعلن بولنت اجاويد تأييد بلاده لعمليات حلف الناتو بعد تفعيل المادة الخامسة ردا على الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة الأميركية الثلاثاء الماضي. 

أشار بولنت أجاويد رئيس الوزراء التركي إلى أن موازين القوى في المنطقة والعالم قد تغيرت عقب العملية الإرهابية المروعة التي نفذتها مجموعة من الإرهابيين على الولايات المتحدة الأميركية يوم الثلاثاء الماضي. 

وفي تقيمه لهذه العمليات خلال مشاركته في مقابلة صحفية خاصة لتلفزيون "إن تي في" التركية أمس الجمعة أكد على ضرورة تطوير النظام الإستراتيجي الحالي من أجل مكافحة مثل هذه العمليات الإرهابية المسلحة، موضحا أهمية دور جهاز الاستخبارات في مكافحة الإرهاب في إشارة منه إلى أن اجهزة الاستخبارات التركية قوية جدا في سياستها الخارجية مقارنة ببعض الدول الأوروبية. 

واشار أجاويد الى نتائج سلبية ترتبت على الهجوم الذي تعرضت له اميركا، مؤكدا أن هذه النتائج ستؤثر على جميع بلدان العالم. 

وردا على سؤال صحفي حول التأييد التركي لأية عملية عسكرية قد تقررها أمريكا استنادا على المادة الخامسة من اتفاقية حلف شمالي الأطلسي "الناتو" أجاب أجاويد قائلا "أننا سنقدم دعمنا الكامل لأي قرار تصدر بشأن استخدام المادة الخامسة في اتفاقية الناتو مهما كانت قرابة الدولة التي ستنفذ عليها العمليات بالنسبة لتركيا لأنه ليس للإرهاب وطن ولا دين معين".  

وردا على سؤال حول سماح تركيا لقوات التحالف استخدام قاعدة إنجرليك خلال العمليات أجاب أجاويد قائلا "لننتظر قليلا كي نرى من الذي نفذ هذه العملية المرعبة، وبالطبع سوف نتعاون مع دول التحالف من أجل وضع حد لمثل هذه العمليات".  

ومن ناحية أخرى، فقد ازدادت احتمالات توجيه ضربة أميركية للعراق بعد تكثيف الحشد الجوي في تركيا وذكرت مصادر صحفية أن الولايات المتحدة الأميركية اتخذت قرارا بتعزيز قواتها المرابطة في قاعدة انجرليك الجوية في تركيا. 

وتحدثت انباء نشرتها الصحف التركية عن بدء وصول قوات عسكرية إضافية من القواعد الأميركية وقواعد الناتو في أوروبا إلى قاعدة إنجرليك.  

وفي هذه الأثناء لفت الأنظار تحليق طائرة إنذار مبكر من نوع أو اكس من قاعدة انجرليك بعد الظهر أمس الجمعة لأول مرة منذ وقوع الانفجارات في أميركا.  

وعرضت شاشات التلفاز التركية مشاهد إقلاع طائرة وقود مع طائرة شحن من القاعدة التي ما زالت هادئة حتى أول أمس. 

وكانت تركيا قد وضعت قواتها العسكرية امس في حالة تأهب تام ، بعد موافقة حلف الناتو للمرة الاولى منذ تأسيسه على تفعيل المادة الخامسة، التي تعتبر ان أي اعتداء على أي دولة عضو في الحلف اعتداء على دول الحلف جميعها. 

وأشارت الصحف التركية إلى ان الجيش ألغى إجازات الأفراد حتى إشعار اخر، كما وضعت فرق البحث والإنقاذ والمشاة والبحرية على أهبة الاستعداد—(البوابة)