تراجع الإنتاج الصناعي الياباني 7% الشهر الماضي

تاريخ النشر: 29 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلنت وزارة التجارة الدولية والصناعة اليوم الأربعاء أن الإنتاج الصناعي تقلص 7.0 % في اليابان في تموز/يوليو الماضي قياسا إلى الشهر السابق. 

وهذا التراجع هو الأول خلال 3 أشهر في أعقاب تقدم بلغ 3.0% في أيار/مايو و99.1% حزيران/يونيو. 

وهو أهم من الرقم الذي توقعه المحللون (بحدود صفر في المائة) ووزارة التجارة الدولية والصناعة التي كانت تتوقع تدنيا بحدود 2.0% . 

لكن الوزارة اعتبرت إن الاتجاه سيحافظ "على تقدم تدريجي" للإنتاج الصناعي كما تؤكد منذ بداية السنة. 

وقد أعربت في الواقع عن تفاؤلها للأشهر المقبلة، معولة على تقدم 9.3 %لمؤشر آب/أغسطس الجاري، أقوى من الارتفاع الذي قدرته ب 8.2% الشهر الماضي. 

واضافت أن الإنتاج الصناعي يفترض أن يزداد بعد ذلك 4.3% عن آب/أغسطس. 

وسيستثمر هذا الاتجاه الجيد في قطاعي الاتصالات والمعلوماتية، اللذين من المتوقع أن يرتفع إنتاجهما 8.6% في آب/أغسطس بعد ارتفاع معتدل بنسبة 1،1% في تموز/يوليو. 

وفي الوقت نفسه، سيسجل إنتاج تجهيزات النقل بما فيها السيارات، تقدما 5% بعدما تراجع 5.3%، وتجهيزات الصناعات الأخرى بما فيها شبه الموصلات 2.12% بعد تراجع 6،6% في تموز/يوليو الماضي. 

وفي تموز/يوليو الماضي، تقلصت عمليات تسليم المنتجات الصناعية 7.1% في مقابل ارتفاع 7.2% في حزيران/يونيو الماضي، وتراجعت المخزونات 1% بعد بقائها ثابتة الشهر السابق.—(ا.ف.ب)