سجلت شركات صناعة الأدوية الأردنية نمواً ملحوظاً في أعمالها خلال النصف الأول من العام الحالي ليرتفع صافي أرباحها بنسب مئوية تتراوح ما بين 8 إلى 24 بالمائة، في حين تباين أداء شركات السجائر هذه الفترة.
وحسب بيانات بورصة عمان فقد ارتفع صافي أرباح الشركة العربية لصناعة الأدوية بنسبة 18 بالمائة ليبلغ حوالي 4.3 ملايين دينار أردني مقابل 3.6 ملايين دينار لذات الفترة من عام 2000.
وسجلت شركة دار الدواء للتنمية والاستثمار صعوداً في أرباحها الصافية بنسبة 8 بالمائة لتبلغ حوالي 2.6 مليون دينار، كما زادت أرباح شركة المركز العربي للصناعات الدوائية بنسبة 24 بالمائة لتصل 344 ألف دينار، وبلغت الأرباح الصافية لشركة الصناعات الدوائية المتطورة حوالي 183 ألف دينار بالمقارنة مع أقل من ألفي دينار لذات الفترة من العام الماضي.
من جهة أخرى، تباين أداء شركات السجائر خلال الستة أشهر الأولى من العام الحالي، فقد أعلنت شركة الدخان والسجائر الدولية أن أرباحها الصافية بلغت خلال الفترة بحدود 3.3 ملايين دينار، فيما قالت شركة مصانع الاتحاد للسجائر إن أرباحها تراجعت حوالي 12 بالمائة لتصل 1.56 مليون دينار. وقدرت الخسائر الصافية لشركة التبغ والسجائر نحو 400 ألف دينار، وتتعرض الشركة لخطر التصفية إثر قضايا الاختلاس التي أعلنت قبل 3 سنوات واستمرار الصعوبات المالية التي تواجهها – (البوابة)
