اكدت اللجنة الاولمبية الدولية اليوم الثلاثاء تجريد لاعبة الجمباز الرومانية اندريا رادوكان من ذهبية مسابقة الفردي العام في الجمباز التي احرزتها ضمن دورة الالعاب الاولمبية في سيدني وذلك بسبب تناولها منشطات من نوع ايفيدرين.
وقال عضو اللجنة الاولمبية الدولية توماس باخ بانه تم تجريد رادوكان من ذهبيتها، كما منع طبيب المنتخب الروماني من المشاركة في دورة الالعاب الاولمبية الشتوية في سولت لايك سيتي عام 2002، ودورة الالعاب الاولمبية الصيفية في اثينا عام 2004.
وكانت شبكة "برو تي في" الرومانية اعلنت امس بانه سيتم تجريد رادوكان من ذهبيتها وانزال العقوبة المناسبة بها وبحق طبيبها بحسب رئيس اللجنة الاولمبية الرومانية نجم كرة المضرب السابق ايون تيرياك.
وكانت رادوكان التي ستبلغ السابعة عشرة يوم السبت المقبل باتت اول لاعبة جمباز رومانية تحرز ذهبية لمنتخب بلادها منذ مواطنتها الشهيرة ناديا كومانتشي التي سجلت 10 على 10 في اولمبياد مونتريال عام 1976.
وباتت رادوكان اول لاعبة جمباز يثبت تناولها منشطات في الالعاب الاولمبية ايضا، وثاني لاعبة في دورة سيدني تجرد من ميداليتها بعد الرباعة البلغارية ايزابيلا دراغنيفا.
وكشف تيرياك بان مادة الايفيديرين ممنوعة من قبل اللجنة الاولمبية الدولية لكنها ليست كذلك بالنسبة الى الاتحاد الدولي للجمباز.
واضاف بان رادوكان تناولت دواء وصفها لها الطبيب يحتوي مادة الايفيدرين بسبب اصابتها بنزلة برد – (أ ف ب)
