تجربة ناجحة لسلاح أميركي إسرائيلي مضاد للصواريخ يعمل بالليزر

تاريخ النشر: 24 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية اليوم الأحد أن سلاحا يعمل بالليزر طورته إسرائيل والولايات المتحدة، نجح في اعتراض وتدمير دفعة من صاروخي كاتيوشا وهما في الجو. 

فقد نجح سلاح الليزر بتدمير صاروخي كاتيوشا على التوالي كانا منطلقين بسرعة 330 مترا في الثانية في 28 آب/أغسطس في حقل للتجارب في نيو مكسيكو. 

وقد كرر سلاح الليزر هذا أداءه الناجح الجمعة في الحقل نفسه وفي ظروف اعتراضية اصعب إذ تم إطلاق الصاروخين في وقت واحد حسب ما جاء في بيان للوزارة. 

وهذه هي التجربة الناجحة الثالثة لهذا السلاح الاختباري الذي دمر صاروخا واحدا المرة الأولى في السادس من حزيران/يونيو. 

وكانت إسرائيل تتوقع في الأساس نشر أسلحة الليزر هذه المنقولة بواسطة شاحنات على طول الحدود مع لبنان. ولكن النشر الفعلي لهذا النظام الذي بلغت تكاليفه 250 مليون دولار منذ 1996، لا يزال مشكوكا فيه لاسباب مالية، وفق ما أعلن الناطق باسم قيادة القوات البرية في الجيش الأميركي لشؤون الفضاء ماركو مورالز في نهاية آب/أغسطس—(أ.ف.ب)