تجربة الحرب في انجرليك

تاريخ النشر: 19 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اسطنبول – سوسن صلاح 

عاشت قاعدة إنجرليك العسكرية التركية أمس الثلاثاء اسخن أيامها منذ وقوع الانفجارات بأمريكا في الأسبوع الماضي حيث أقلعت 36 طائرة حربية من إنجرليك التي تعتبر إحدى أهم القواعد العسكرية الإستراتيجية التي ستستخدم في عملية "النسر النبيل" وقامت الطائرات بتحليقات تجريبية طوال ساعات النهار أمس.  

وبدأت التحركات في القاعدة بإقلاع طائرة تزويد الوقود في تمام الساعة السادسة من صباح أمس وبعد ساعتين ونصف ساعة أقلعت طائرة أواكس للإنذار المبكر و14 طائرة من نوع إف16 وأربعة طائرات من نوع أف15 وثلاثة طائرات من طائرات جاكوار الحربية وثلاثة من طائرات باوفير لتشويش الرادارات وسبعة من طائرات تزويد النقود وثلاثة طائرة لنقل البضائع. وتحاول ولايات المتحدة الأمريكية أن تشكل تحالف دولي لتنظيم عملية النسر النبيل على أفغانستان انتقاما للانفجارات التي وقعت في أمريكا الأسبوع الماضي وفي إطار ذلك فأنها حصلت على دعم استخدام قواعد للاستخبارات ودعم عسكري من كل بلجيكا ،إنجلترا ،الهند ،إسرائيل ،إيطاليا ،الكويت ،الفليبين ،طاجاكيستان وإسبانيا كما حصلت أمريكا على دعم مشروط للعملية من كل بنغلادش، كندا، مصر، فرنسا، ألمانيا، إندونيسيا، اليابان، الأردن، سوريا، الإمارات العربية المتحدة، باكستان، فلسطين، المملكة العربية السعودية وروسيا. وفي الوقت الذي بقي فيه كل من إيران والسويد محايدتين في الموضوع فقد رفض كل من العراق والصين تنظيم هذه العمليات على أفغانستان—(البوابة)