اغارت الطائرات الاميركية مجددا اليوم الثلاثاء وللمرة السادسة خلال عشرة ايام على خطوط طالبان في الجبهة الشمالية الشرقية، وفي الاثناء نفى البنتاغون علمه بتحطم مروحية اكدت طالبان اسقاطها ومقتل طاقمها المؤلف من اربعة جنود، وفيما ينتظر ان تتخذ المانيا اليوم قرارا بوضع وحدات عسكرية المانية في افغانستان، فقد اكدت لندن ضرورة استمرار ممارسة الضغوط على طالبان.
وافاد مراسل فرانس برس ان القوات الجوية الاميركية اغارت مجددا اليوم الثلاثاء وللمرة السادسة خلال عشرة ايام على خطوط طالبان على الجبهة الشمالية الشرقية في افغانستان القريبة من الحدود مع طاجيكستان.
الى ذلك، نفى ناطق باسم البنتاغون اليوم تلقي السلطات العسكرية الاميركية اي معلومات حول تحطم مروحية في باكستان او افغانستان او اي مكان اخر.
وقال الكومندان جاي ستوك ان البنتاغون لم يتلق حتى الساعة 05،3 (25،8 تغ) اي معلومات حول تحطم مروحية عسكرية اميركية "خلال اليوم".
وكانت وكالة الانباء الاسلامية الافغانية اعلنت الثلاثاء مقتل اربعة عسكريين اميركيين حين تحطمت مروحيتهم ليل الاحد الاثنين من الجانب الباكستاني للحدود بعد ان اصابتها مضادات طالبان.
واعتبر الكومندان ستوك ان وكالة الانباء الاسلامية تتكلم على الارجح عن الحادث الذي جرى في نهاية الاسبوع الماضي.
وكان البنتاغون اعلن السبت ان مروحية للقوات الخاصة الاميركية تحطمت الجمعة في افغانستان لاسباب مرتبطة بالاحوال الجوية، ما ادى الى اصابة اربعة اشخاص من طاقمها الذي تمت اغاثته.
المعارضة تؤكد استيلاءها على منطقة جديدة
وفي اطار المواجهات التي لا تكاد تتوقف بين طالبان والمعارضة، فقد كان متحدث باسم المعارضة اكد اليوم الثلاثاء استيلاء قوات المعارضة على منطقة جديدة في شمال افغانستان اثر هجوم شن ليلا وانتهى فجر اليوم.
وقال قاري قدرة الله المتحدث باسم القائد عطا محمد في اتصال هاتفي اجرته معه وكالة فرانس برس في شمال افغانستان ان المعارضة كانت تسيطر على اكثر من نصف مقاطعة زاري الواقعة على بعد 70 كلم الى جنوب غرب مدينة مزار الشريف قبل ان تشن هذا الهجوم. واضاف "وعند الفجر توصلنا الى بسط سيطرتنا بالكامل.. وقد عاد الهدوء ولا يوجد اي حركة من جهة طالبان".
واكد قدرة الله ايضا ان المعارك تجددت في منطقة اك قبرق المجاورة حيث تدور معارك منذ ايام عدة.
وشنت قوات طالبان هجوما خلال الليل على مواقع التحالف الشمالي الذي قام بهجوم مضاد كما قال قدرة الله موضحا ان خطوط الجبهة لا تزال على حالها.
ويؤكد تحالف الشمال انه يسيطر على ثلاثة ارباع اك-قبرق فيما يقول الطالبان من جهتهم انهم يسيطرون على المدينة.
وتحاول قوات المعارضة الاستيلاء على هذه المنطقة لدعم هجوم على مدينة مزار الشريف الواقعة على مسافة 70 كلم الى الشمال والخاضعة لسيطرة الطالبان منذ اب/اغسطس 1998.
وقال عبد الحنان حماد مدير وكالة بختار التابعة لطالبان لفرانس برس ان المعارك متواصلة اليوم الثلاثاء في اقليمي اك قبرق وقشندة المجاور و"ان المعارضة تشن هجمات وان الطائرات الاميركية قصفت خط المواجهة في قشندة واك قبرق امس واليوم وان المواجهات متواصلة".
واكد ناطق باسم نظام طلبان وزير التربية امير خان متقي ان قوات المعارضة "حاولت ثماني مرات شن هجوم على قشندة واك قبرق وانها تكبدت خسائر جسيمة".
وقد احتلت قوات طالبان مزار الشريف منذ اب/اغسطس 1998 وفشلت جميع الهجمات التي شنها التحالف الشمالي على هذه المدينة حتى الان.
المانيا: قرار اولي باستخدام جنود فى افغانستان
الى هنا، فقد اعلن وزير الدفاع الالماني رودولف شاربينغ ان الحكومة الالمانية ستصدر اليوم قرارا اوليا بشان وضع وحدات عسكرية لدعم الولايات المتحدة في مكافحة الارهاب في افغانستان.
وقال شاربينغ في تصريح ادلى به على هامش اجتماع امني دولي بدا اعماله في برلين ان"مجلس الامن الاتحادي " الذي يضم اربعة وزراء من الائتلاف الحكومي برئاسة المستشار غيرهارد شرويدر سيفكر ويدرس خلال جلسته اليوم اوجها عدة " ليصدر بعد ذلك هذا او ذاك القرار ".
واوضح انه في ختام جلسة مجلس الامن الاتحادي سيتم اطلاع رؤساء مختلف الكتل النيابية المنبثقة عن المجلس النيابي الاتحادي " بوندستاغ " على القرار المذكور.
من جانبه اعلن رئيس الكتلة النيابية للحزب المسيحي الاجتماعي البافاري المعارض ميشائيل كلوز في حديث اجرته معه محطة الاذاعة الالمانية "دويتشلاند فونك" اليوم عن ان حزبه يدعم وضع وحدات عسكرية المانية تضامنا مع الولايات المتحدة في محاربة الارهاب في افغانستان الا انه ربط ذلك " بحق المانيا المشاركة في القرارات الامريكية " . وقال انه " يعمل ايضا بهذا المبدأ داخل حلف شمال الاطلسي " مشيرا الى اهمية ذلك خاصة في حال شارك جنود المان في المهمات العسكرية الامريكية في افغانستان.
منشورات اميركية تهدد الملا عمر
وفي سياق متصل، كانت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) اعلنت امس الاثنين ان الطائرات الاميركية القت يوم الجمعة الماضي فوق افغانستان منشورات تهدد القائد الاعلى لطالبان الملا محمد عمر وتحمل صورته ورقم لوحة احدى سياراته.
وقد كتبت المنشورات بلغة الباشتون واللغة الانكليزية ووزعت نسخ منها للصحافيين من ثلاثة عناصر.
والى اليسار من المنشور نظرة ثاقبة لعينين صافيتين غاضبتين كتبت تحتها العبارة "وي آر واتشينغ" (اننا نراقب) والى اليمين زاوية لسيارة كتب رقم لوحتها بالعربية وصورة جانبية بالاسود والابيض يفترض انها تمثل الملا عمر: وتحاط هاتان الصورتان بدائرة حمراء في وسطها صليب كما هو الحال بالنسبة لجهاز تصويب بندقية او تصويب مدفع نحو هدف.
وامتنع البنتاغون عن تحديد المناطق التي القيت فيها هذه المنشورات.
واعترف الاميركيون بانهم استهدفوا في القصف قادة طالبان وان رجال كومندوس حاولوا في 20 تشرين الاول/اكتوبر شن هجوم على منزل الملا عمر في قندهار (جنوب شرق).
ويشار الى ان الملا عمر الذي فقد احدى عينيه في معركة، يتجنب ان تلتقط صور له منذ وصوله الى السلطة عام 1996.
لندن تؤكد ضرورة استمرار "ممارسة الضغوط"
على صعيد اخر، شدد وزير الدفاع البريطاني جيفري هون خلال لقائه الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الثلاثاء في القاهرة على ضرورة الاستمرار في "ممارسة الضغوط على نظام طالبان" عبر توجيه ضربات عسكرية محددة.
وقال هون للصحافيين في ختام اللقاء ان محادثاته تمحورت حول "سبل اعادة الاطراف المعنيين في الشرق الاوسط الى طاولة المفاوضات".
واضاف "يجب على القوات الحليفة مواصلة ممارسة الضغوط على نظام طالبان عبر استهداف المنشآت العسكرية بطريقة واضحة ومحددة".
واوضح هون ردا على سؤال حول الدعم المصري للتحالف المضاد للارهاب ان الرئيس مبارك "قد ندد بشدة بالارهاب وقدم دعما حازما للحملة الحالية".
وكان مبارك اعرب عن امله في الفترة الاخيرة ان تنتهي الحملة العسكرية قبل حلول شهر رمضان الذي يبدأ منتصف تشرين الثاني/نوفمبر الحالي لكنه حذر من انه "لا يمكنني ان اضمن ان العمليات ستتوقف من دون ان يستفيد منها الطرف الاخر".
وكان هون وصل الى القاهرة قادما من لندن مساء امس الاثنين وسيغادر في وقت لاحق اليوم عائدا الى بلاده، حسب مصادر الوفد المرافق.
واكد هون انه سينقل رسالة من مبارك الى رئيس الوزراء توني بلير حول عملية السلام في الشرق الاوسط.
ومن المتوقع ان يقوم بلير غدا الاربعاء بزيارة الى واشنطن للقاء الرئيس الاميركي جورج بوش.—(البوابة)—(مصادر متعددة)