تاخير ابرام اتفاقية التجارة الحرة الاميركية الاسترالية

تاريخ النشر: 06 يناير 2004 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قالت الحكومة الاسترالية اليوم انه من غير المرجح أن يتم التوصل الى اتفاقية للتجارة الحرة مع الولايات المتحدة الاميركية بحلول نهاية شهر يناير الحالى كما كانت تتمنى من قبل0  

وقال القائم بأعمال رئيس الوزراء جون اندرسون انه يتوقع أن يتم التوصل الى اطار عمل بالنسبة للاتفاق بحلول نهاية شهر يناير الحالى ويأمل فى امكانية التوصل الى الاتفاق بحلول الصيف0  

ويعد الخلاف بشأن الزراعة هو العقبة الرئيسية بين الحليفين اللذين يعتبران من أكبر مصدرى المحاصيل الزراعية فى العالم0  

وكان الرئيس الاميركى جورج دبليو بوش ورئيس الوزراء الاسترالى جون هوارد قد حددا موعدا طموحا للتوصل الى اتفاق التجارة الحرة بين البلدين بحلول نهاية العام الماضى 2003م ولكن لم يتمكن الجانبان من الالتزام بهذا الموعد وكانا يأملان فى التوصل الى الاتفاق فى جولة محادثات أخيرة فى واشنطن فى 19 يناير الحالى حتى يمكن التصويت على الاتفاق من جانب الكونجرس الاميركى قبل الانتخابات الرئاسية المقررة فى شهر نوفمبر القادم0  

وردا على سؤال بخصوص فرص التوصل الى اتفاق بحلول نهاية شهر يناير 00 قال اندرسون لا اعتقد ذلك 000 ولكنكم يمكن أن تروا اطار عمل جيد  

وأضاف انه من المقرر ان يلتقى الممثل التجارى الاميركى روبرت زويليك ووزير التجارة الاسترالى مارك فيل فى نهاية الشهر الحالى 0 وتأمل استراليا فى امكانية التوصل الى الاتفاق بحلول الصيف فى الولايات المتحدة الاميركية 

يذكر ان حجم التبادل التجارى بين الولايات المتحدة الاميركية واستراليا يبلغ 28 بليون دولارا استراليا 6ر19 بليون دولارا أميركيا سنويا0 وتتوق استراليا اكبر مصدر للحوم والحبوب والسكر لدخول السوق الاميركى الكبير ولكن المزراعين الاميركيين يرون أن الاتفاق الثنائى مع استراليا لن يقدم لهم الكثير بسبب الاختلافات فى حجم السوقين0