تأجيل محاكمة 52 مصريا بتهمة الشذوذ الجنسي

تاريخ النشر: 19 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

القاهرة – محمد البعلي 

بدأت امس الاربعاء في القاهرة محاكمة 52 مصريا متهمين ب"ممارسة الشذوذ الجنسي مع الرجال" امام محكمة الجنح التابعة لمحكمة امن الدولة العليا،وسبق المحاكمة صدامات بين الشرطة وعائلات المتهمين. 

واعلن رئيس المحكمة محمد عبد الكريم تأجيل المحاكمة الى 15 اغسطس القادم للسماح للدفاع بدرس الملف حسب ما افاد مراسل لوكالة فرانس برس. وأفادت مصادر في منظمات حقوق الإنسان المصرية للبوابة أن السلطات القضائية المصرية كانت ترفض منذ بداية القضية السماح للدفاع (الذي يتكون معظمه من محامين استأجرتهم عائلات المتهمين وعدد قليل من نشطاء حقوق الإنسان المصريين) بالحصول علي صورة من تحقيقات النيابة. 

وقبل بدء الجلسة طلب القضاة من الشرطة منع عائلات المتهمين من الدخول الى قاعة المحكمة الا ان العائلات اصرت علي الدخول ما تسبب في وقوع صدامات لم تسفر عن سقوط جرحى. 

وسمح للعائلات بالدخول الى المحكمة بعد ان هتفت شعارات معادية للقضاء المصري. 

كما اعتدى بعض افراد العائلات على المصورين الذين حاولوا التقاط صور للمتهمين. وبعد الجلسة خرج عشرون منهم الى الشارع وحاولوا القاء الحجارة على سيارات لكن الشرطة نجحت في تفريقهم بسرعة. 

وقد يتعرض المتهمون الذين اوقفوا في 11 ايار/مايو ويحاكمون امام هذه المحكمة التي تعتبر احكامها غير قابلة للنقض، لعقوبة بالسجن قد تصل الى خمس سنوات. 

وكانت منظمة العفو الدولية اعربت عن "قلقها الشديد" لهذه الاعتقالات واكدت ان المعتقلين تعرضوا "للتعذيب وسوء المعاملة" وذلك في بيان لها أصدرته في الثامن من حزيران/يونيو الماضي. 

وجاء في البيان كذلك ان "معظم هؤلاء الشبان معتقلون لميولهم الجنسية المفترضة"—(البوابة)