أبلغت سكرتارية (الايغاد) الحكومة السودانية تأجيل الاجتماع الذي كان مقررا عقده بالعاصمة الكينية نيروبي يوم الاثنين المقبل بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان التي يقودها جون قرنق إلى الشهر المقبل. وقال الأمين العام لمستشاريه السلام السوداني محمد عطا المولى في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاربعاء أن تأجيل الاجتماع "جاء نتيجة لفشل الاجتماع الذي كان من المقرر عقده الجمعة الماضي بين وفد سكرتارية (الايغاد) بحضور وفد الحركة الشعبية لتحرير السودان ".
يذكر أن الحكومة السودانية كانت قد وافقت على عقد هذا الاجتماع مع الحركة بعد طلب تقدم به وفد الايغاد الذي زار السودان خلال الشهر الحالي برئاسة مبعوث الايغاد السفير الكيني دانيال امبويا.
والايغاد هي الهيئة الحكومية للتنمية التي تضم سبعة بلدان من شرق افريقيا وترعى منذ سبعة أعوام مفاوضات السلام بين الجيش الشعبي لتحرير السودان ويتزعمها جون قرنق والخرطوم . وفى اطار الجهود العربية لتحقيق السلام الشامل في السودان قال مصدر مطلع ل(كونا) أن زعيم التجمع السوداني المعارض محمد عثمان الميرغني رحب بدعوة رسمية من قطر التي تقوم بمساعي وساطة لحل الأزمة السودانية .
وقال المصدر الذي لم يكشف عن اسمه أن المرغني رحب بدعوة القيادة القطرية لبحث آخر التطورات في مسيرة الوفاق السوداني مؤكدا موقفه المبدئي الثابت من اجل السعي لتحقيق الحل السياسي الشامل للازمة السودانية . واضاف المصدر أن أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني الذي من المقرر أن يقوم في السابع من شهر آب/أغسطس المقبل بزيارة إلى إرتريا سيبحث مع الرئيس الإرتري اسياس افورقي تفعيل اتفاقية الدوحة التي وقعت بين الرئيسين السوداني عمر البشير وافورقى لحل الأزمة السودانية .
يذكر ان قطر تكثف حهودها الرمية للمساعدة في معالجة الأزمة السودانية انطلاقا من حرصها على وحدة واستقرار السودان وسلامة أراضيه—(البوابة)