بي 52 تقصف الجبهة الشمالية..طالبان تؤكد مقتل 1500 مدني منذ بدء العمليات العسكرية وايران تجدد ادانتها للغارات

تاريخ النشر: 31 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

امطرت قاذفة بي 52 اميركية، ولاول مرة خط الجبهة شمال كابول بوابل من القنابل الثقيلة، وفيما اعلنت طالبان عن مقتل 1500 مدني منذ بدء العمليات العسكرية، فقد اعرب الرئيس الافغاني المخلوع (رباني) عن اعتقاده انه سيكون سيكون لتركيا دور في افغانستان بعد الاطاحة بطالبان، وفي الغضون دانت ايران الغارات وابدت اندونيسيا قلقها حيال الوضع الانساني المتفاقم في افغانستان. 

افاد مراسل وكالة فرانس برس ان قاذفة اميركية من طراز بي 52 قصفت مرتين على الاقل اليوم الاربعاء مواقع حركة طالبان على خط الجبهة شمال كابول. 

واوضح المصدر ان الطائرة التي كانت تشاهد بوضوح رغم ارتفاعها شنت غارتين على الاقل الساعة 20،12 (50،07 تغ) والساعة 36،12 (06،08 تغ) فوق مواقع طالبان وبعد كل غارة كانت تشاهد ما لا يقل عن ستة اعمدة من الدخان الكثيف يتصاعد في آخر السهل الشمالي عى بعد اقل من خمسة كيلومترات شمال كابول. 

واشار احد قادة "الجبهة الموحدة" المعارضة لطالبان، امان الله غوزر ان المكان الذي قصف يقع بين كاراباك وبغرام حيث يسيطر الطالبان على طريق تؤدي الى كابول. 

وهذه هي المرة الاولى التي تقوم فيها طائرة بي-52 بقصف مواقع طالبان على خط الجبهة شمال كابول منذ بدء الضربات الاميركية على هذه المنطقة حيث كان القصف يتم بطائرات خفيفة نسبيا من طراز اف-16. 

واشار القائد امان الله غوزار الى ان طائرات اميركية القت في وقت سابق من اليوم الاربعاء ست قنابل على الاقل على مواقع طالبان في خط الجبهة في كاراباك وطالوقان وحسين كوت وبغرام. 

وكانت الولايات المتحدة اكدت امس على لسان وزير الدفاع دونالد رامسفيلد انها تخصص اكثر من نصف غاراتها لمساندة قوات التحالف الشمالي المعارضة لحركة طالبان. 

وكانت مدينة قندهار جنوب شرق افغانستان التى تعتبر معقلا لحركة طالبان تعرضت صباح اليوم الاربعاء لغارات جديدة قامت بها القاذفات الاميركية. وقالت المصادر ان الغارات بدات قبل شروق الشمس واستمرت عدة ساعات واستهدفت قواعد لحركة طالبان والمقاتلين العرب في المنطقة . 

وفي السياق اعلنت طالبان عن ان 13 مدنيا قتلوا الاثنين الماضي في احدى القري ضمن مدينة هراة، وذلك بعد ان القت المقاتلات الاميركية قنبلة انشطارية على القرية. 

الولايات المتحدة تستولي على موجات اذاعية لطالبان  

من جهة ثانية، ذكرت وكالة الانباء الاسلامية الافغانية اليوم الاربعاء ان الولايات المتحدة استولت على موجات اذاعية خاصة بهيئة الاركان العامة لطالبان في قندهار لتبث عليها موسيقى ورسائل دعائية. 

واوضحت الوكالة الافغانية من قندهار ان الرسائل تطلب من سكان المنطقة الانشقاق عن طالبان وتدعو الجنود الى الفرار من الجيش "لان حياتهم معرضة للخطر". 

واضافت الوكالة المقربة من طالبان وتتخذ من باكستان مقرا لها، ان سكان المدينة ليسوا مستعدين للامتثال الى ما يعتبرونه "دعاية اجنيبة". 

رباني: سيكون لتركيا دور بعد طالبان 

وفي سياق اخر، اعتبر الرئيس الافغاني المخلوع برهان الدين رباني اليوم الاربعاء في تصريح لشبكة التلفزة الاخبارية التركية "ان تي في" انه سيكون لتركيا دور تلعبه في حماية افغانستان بعد اطاحة حكم الطالبان في كابول.  

وقال في اتصال هاتفي اجري معه من طاجيكستان "ان مهمة كبرى تنتظر تركيا في (تأمين) الحماية السياسية لافغانستان في العهد الذي سيلي الطالبان". 

وفي هذا السياق لفت رباني الذي اطاحه الطالبان في العام 1996 ولا يزال يتمتع بمقعد افغانستان في الامم المتحدة، الى "العلاقات التاريخية" التركية الافغانية مؤكدا في الوقت نفسه تأييده لاي تعاون سياسي واقتصادي مع تركيا. 

لكنه اعرب في المقابل عن معارضته لارسال قوة لحفظ السلام باشراف الامم المتحدة الى افغانستان بعد سقوط نظام الطالبان، مشيرا الى ان "الافغان يمكنهم تولي هذه المهمة بانفسهم". 

لكنه استطرد قائلا "اذا لزم الامر سنطلب مساعدة في هذا المعنى من دول صديقة"، في اشارة الى تركيا، البلد المسلم العضو في حلف شمال الاطلسي والحليف المقرب من الولايات المتحدة الذي اعلن استعداده للمشاركة في قوة لحفظ السلام. 

ايران تدين الغارات واندونيسيا قلقة 

الى ذلك، وصف وزير الخارجية الايراني كمال خرازي الذي يقوم بزيارة الى جاكرتا اليوم الاربعاء القصف الاميركي في افغانستان بانه "غير مقبول" بينما اعربت اندونيسا وهي اكبر دولة اسلامية عن قلقها لسقوط المدنيين. 

واعلن خرازي بعد لقاء مع نظيره الاندونيسي حسن ويرايودا ان الهجمات الاميركية "غير مقبولة لاننا لا نعتقد ان العمليات العسكرية تشكل حلا نهائيا". 

ودعا وزير الخارجية الاندونيسي من جهته واشنطن الى الحد من عملياتها لتفادي سقوط المزيد من المدنيين. 

وتابع خرازي يقول "لن نتمكن من مكافحة الارهاب سوى عبر تعاون دولي تحت اشراف الامم المتحدة" مضيفا "يجب ايضا التعرف على جذور الارهاب". 

وذكر ويرايودا ان اندونيسيا طلبت من مجلس الامن الدولي ان يعطي الاولوية لرد جماعي على الارهاب. 

وقد وصل الوزير الايراني الى جاكرتا قادما من كوالا لمبور على ان يغادر اليوم الاربعاء متوجها الى اليابان. 

وفي كوالا لمبور دعت ايران وماليزيا التي تدين اغلبية سكانها بالاسلام، الثلاثاء في بيان مشترك، الى وقف فوري للقصف الاميركي. 

وكانت اندونيسيا طالبت بوقف الحملة العسكرية الاميركية في افغانستان خلال شهر رمضان الذي يبدا بعد اسبوعين تقريبا.—(البوابة)—(مصادر متعددة)