قالت إذاعة إسرائيل أن وزير العدل الإسرائيلي يوسي بيلين سيتوجه فى وقت لاحق اليوم الأربعاء إلى الولايات المتحدة ليبحث مع القادة الأميركيين في استكمال المفاوضات مع الجانب الفلسطيني والتوصل الى اتفاق سلام.
ونقلت الإذاعة عن بيلين قوله "لا أظن أن من الممكن في هذه المرحلة عقد قمة جديدة فى مثل حجم قمة كامب ديفيد لكن يجب أن نحاول استكمال مفاوضات السلام" مع الفلسطينيين.
ومن المقرر أن يلتقي بيلين في واشنطن المستشار الرئاسي لشؤون الأمن القومي ساندي بيرغر.
من جهة أخري نفى بيلين أنباء للإذاعة الإسرائيلية نقلتها اليوم الأربعاء عن مصدر فلسطيني من أن إسرائيل اقترحت خلال قمة كامب ديفيد إجلاء حوالي 400 مستوطن يهودي مقيمين وسط مدينة الخليل فى الضفة الغربية.
وقال "لست على علم بمثل هذا الاقتراح. إننا نعتقد أن بالإمكان ضم معظم المستوطنات حيث تعيش غالبية المستوطنين وليس هناك من سبب لكي نقتلع اليهود من الخليل لأنهم يمكن أن يعيشوا بسلام في هذه المدنية العزيزة على قلب الشعب اليهودي".
يشار إلى أن الخليل تضم الحرم الإبراهيمي الذي يقدسه اليهود والمسلمون معا.
ويعيش حوالي 400 مستوطن يهودي داخل الخليل تحت حراسة الجيش الإسرائيلي وسط 120 ألف فلسطيني.
وكانت إسرائيل سحبت قواتها من 80 في المائة من الخليل عام 1997 وسلمتها إلى السلطة الفلسطينية لكنها احتفظت بالسيطرة على وسط المدينة.
وحذر المتحدث باسم المستوطنين اليهود فى الخليل نوعام ارنون اليوم الأربعاء من أي انسحاب من الخليل. وقال للإذاعة الإسرائيلية "الخليل مدينة الأنبياء لن تسقط في أيدي الفلسطينيين القتلة والشعب اليهودي لن يترك مدينة أجداده".
من جهته ندد رئيس مجلس المستوطنات فى الضفة الغربية اوري ارييل بمشروع الانسحاب المحتمل من الخليل. وقال في بيان أصدره "هذه العملية القذرة لن تمر لان رئيس الوزراء لم يحصل على أي تفويض لذلك".
وقد رد بيلين على هذه الحجة الأخيرة بالقول "إنني أحذر المستوطنين من ان عليهم أن يمتثلوا لقواعد الديموقراطية وان ينصاعوا ككل أقلية لما تراه الاكثرية، حتى ولو أنني أتفهم معركتهم واعترف أن بإمكانهم أن يحاولوا بالطرق المشروعة إقناع الإسرائيليين أن السلام أمر سيئ" – (أ.ف.ب)