بيكر يسلم الجزائر والمغرب خطة لتسوية النزاع في الصحراء الغربية

تاريخ النشر: 16 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قالت مصادر مغاربية ان جيمس بيكر المبعوث الدولي لمنطقة الصحراء الغربية اجتمع مع الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقه وسلمه نسخة من الخطة المقترحة لتسوية قضية الصراع بين جبهة البوليساريو والمغرب. 

وكان وزير الخارجي الاميركي الاسبق قد اجتمع مع القيادة المغربية وعلى رأسها الملك محمد السادس، ويتوجه إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف جنوبي غربي الجزائر حيث تقيم قيادة بوليساريو قبل ان يصل الى نواكشوط. 

وسيقدم بيكر تقريرا إلى مجلس الأمن الدولي مع نهاية الشهر الجاري تزامنا مع انقضاء فترة عمل بعثة الأمم المتحدة لتطبيق خطة السلام بالصحراء الغربية. 

وتقول تقارير ان بيكر يقترح في الخطة توسيع سلطات الحكم الذاتي للصحراء الغربية في إطار كونفدرالية مع المغرب. ويدمج الاقتراح مبدأ حق تقرير المصير الذي تؤيده الجزائر مع إطار الاتفاق بشأن الصحراء الذي تدعمه المملكة المغربية.—(البوابة)—(مصادر متعددة)