بيريز يهدد بالانسحاب من حكومة شارون

تاريخ النشر: 03 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

عمان – البوابة 

هدد وزير خارجية إسرائيل شمعون بيريز بالانسحاب من حكومة شارون، حال أصرت على "نزع شرعية" الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات. 

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن بيريز قوله امام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست انه "اذا لم يسمح له بالتصرف والعمل بالاسلوب الذي يعتقد انه "لن يبقى في حكومة الوحدة الوطنية مضيفا "، انه "لم يدخل الحكومة لممارسة الكذب". 

وقال بيريز انه لا يوجد حلول سريعة وفورية ومن الخطأ "نزع شرعية " الرئيس الفلسطيني. 

وهذه ليست المرة الاولى التي يهدد فيها بيرز بالانسحاب من حكومة الوحدة الوطنية، او التي يعترض فيها على الاوصاف التي يغدقها شارون ووزرائه على الرئيس الفلسطيني. 

وسبق ان تراشق بيريز مع شارون خلال اجتماع للحكومة الشهر الماضي، عقب موافقة عرفات على وقف اطلاق النار، ففي حين يتوجس شارون ويشكك في رغبة ياسر عرفات الحقيقة في السلام يشعر بيريز بالارتياح لاتفاق وقف اطلاق النار الذي قبله عرفات. 

وكان الاسرائيليون والفلسطينيون توصلوا الى اتفاق لوقف اطلاق النار دخل حيز التنفيذ في 13 من الشهر الماضي اثر وساطة اميركية بعد اكثر من ثمانية اشهر من المواجهات العنيفة. 

واكد بيريز (العمالي) خلال الاجتماع الذي عقد في السادس عشر من الشهر الماضي، رفضه تلقي "تعليمات" من شارون زعيم اليمين الوطني استنادا الى الاذاعة التي اشارت الى انه اول حادث من نوعه منذ تشكيل حكومة الوحدة الوطنية في آذار/مارس الماضي. 

كما حمل وزراء اليمين المتطرف بشدة على بيريز لا سيما رحبعام زئيفي وزير السياحة الذي اتهمه بالمساهمة في "شل الحكومة". 

وهاجم زئيفي الذي يدعو الى سياسة هجومية ضد الفلسطينيين سياسة ضبط النفس التي اعتمدها شارون حيال الفلسطينيين بتأثير من بيريز على حد قوله. 

ووصف الرئيس عرفات بـ"مصاص الدماء" واتهم بيريز بأنه لا يملك أي رد على "الارهاب الفلسطيني". 

واضافت الاذاعة ان وزيرة العمل والصناعة والتجارة داليا ايتزيك استهجنت من جانبها التحامل المنتظم على بيريز—(البوابة)