بيريز يرهن دعمه اقامة دولة فلسطينية بوقف عرفات لـ''العنف ضد اسرائيل''

تاريخ النشر: 16 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

طالب وزير الخارجية الاسرائيلي شيمون بيريز اليوم الثلاثاء الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بالسيطرة "على من يشن اعمال العنف ضد اسرائيل من بين انصاره"، واعتبر ذلك شرطا لـ "دعم بلاده قيام دولة فلسطينية مستقلة". 

واعلن بيريز للصحافيين في ختام محادثاته مع رئيس الوزراء التشيكي ميلوس زيمان "انها مشكلة بالنسبة الى عرفات وليس بالنسبة الينا فقط، اذا كان لا يتمكن من السيطرة على شعبه"، ثم اضاف انه "لا يمكن قيادة بلد محروم من حرية التعبير والاسلحة تتنقل في ارجائه بحرية". 

وقال "نريد ان نرى نمو دولة فلسطينية مستقلة"، ولكنه اضاف ان "لا شيء في عالم حديث، لا الاسلحة ولا الدبابات ولا الحواجز يمكنها ان تحل محل العلاقات الجيدة". 

اما رئيس الوزراء التشيكي فاعلن من جهته ان الجمهورية التشيكية قد يكون بوسعها تقديم الدعم لعملية السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين. 

واعلن ميلوس زيمان "انا لا ابالغ في تقدير دورنا في الشرق الاوسط، ولكني اعتقد اننا قادرون ومستعدون لتقديم مساعدتنا"، معتبرا ان "نواة المشكلة تكمن بين يدي اسرائيل والفلسطينيين المتعطشين الى السلام". 

واشار زيمان الى ان للجمهورية التشيكية "اصدقاء في اسرائيل وكذلك بين الفلسطينيين المعتدلين". 

وكان بيريز وصل الى براغ مساء امس الاثنين للمشاركة في منتدى العام 2000، وهو مؤتمر دولي يستغرق ثلاثة ايام ويعقد برعاية الرئيس التشيكي فاتسلاف هافل ومخصص لحقوق الانسان والبحث عن المسؤولية الشاملة.—(البوابة)—(مصادر متعددة)