بيريز يجدد مطالبته لعرفات باعتقال ''قادة الشعبية'' والجبهة تحذر من استمرار الاعتقالات

تاريخ النشر: 26 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

جدد وزير الخارجية الاسرائيلي شمعون بيريز اليوم الجمعة مطالبته "السلطة الفلسطينية ورئيسها ياسر عرفات باعتقال قادة الجبهة الشعبية، الى جانب الفلسطينيين اللذين نفذا عملية اغتيال ‏ ‏وزيرالسياحة رحبعام زئيفي وتسليمهما لاسرائيل"، فيما حذرت الجبهة اليوم من عواقب استمرار الاعتقالات الجارية لكوادرها في فلسطين. ‏ ‏  

وقال بيريز فى مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الالماني يوشكا فيشر في تل ابيب ‏ ‏اليوم انه "اذا لم يكن عرفات قادرا على تنفيذ هذه المطالب "فليس هناك من جدوى في ‏ ‏مواصلة الحديث معه". ‏ ‏  

وقال بيريز ان اسرائيل لا تنوي مجددا ابقاء قواتها في المناطق التي احتلتها ‏ ‏والخاضعة للسيادة الفلسطينية او اعادة احتلالها "وانما تقوم بنشاطات امنية في هذه ‏ ‏المناطق نظرا لعدم قيام عرفات بواجبه في هذا المجال". ‏ ‏  

وكان بيريز اجتمع ثانية صباح اليوم بنظيره الالماني وبحثا تطورات الاوضاع في ‏ ‏الاراضي الفلسطينية. ‏ ‏  

وقال بيريز انه ابلغ فيشر ان اللجنة الامنية الفلسطينية الاسرائيلية المشتركة ‏ ‏ستلتئم اليوم، حيث ستعرض اسرائيل على الجانب الفلسطيني انسحاب قوات الاحتلال من ‏ ‏منطقتي بيت جالا وبيت لحم، قائلا ان اسرائيل ستخرج من باقي المناطق المصنفة "أ" ‏ ‏عندما يستتب الهدوء فيها. ‏ ‏  

وكان المطبخ السياسي الاسرائيلي قرر فىاجتماع عقده الليلة الماضية البدء ‏ ‏بالانسحاب التدريجي من الاراضي والمدن الفلسطينية حيث سيبدا فى نهاية الاسبوع ‏ ‏الانسحاب من بيت لحم وبيت جالا.  

الشعبية تحذر من الاعتقالات 

‏ومن جهتها، حذرت الجبهة الشعبية اليوم "من ‏ ‏استمرار اجهزة امن السلطة الفلسطينية في حملة اعتقال كوادر وقادة الجبهة" في ‏ ‏الاراضي الفلسطينية. ‏ ‏  

وذكر بيان صادر عن الجبهة ان ‏ "‏الجبهة ترفض رفضا قاطعا حملة السلطة الفلسطينية ضد المناضلين ليس فقط من الجبهة ‏ ‏الشعبية بل ومن حركة حماس والجهاد الاسلامي". ‏ ‏  

واوضح البيان ان القرار الذي اتخذه مجلس الامن القومي الفلسطيني حول "عدم ‏ ‏شرعية" قوات "ابو علي مصطفى" انما هو اعلان مشبوه وخارج عن الاجماع الفلسطيني ‏ ‏والعربي حول الانتفاضة وحق الشعب الفلسطيني باستخدام كافة الاساليب والامكانيات ‏ ‏في مواجهة "العدو الاسرائيلي ومؤسساته". ‏ ‏  

واكد البيان ان الانتفاضة مستمرة "لان اسرائيل لا تفهم الا لغة القوة" معتبرا ‏ ‏ان ذلك حق مشروع من حقوق الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال بكل الوسائل ‏ ‏والاساليب. ‏ ‏  

واعتبر ان "خطوة اعتقال كوادر واصدقاء وقيادات الجبهة الشعبية من قبل اجهزة ‏ ‏امن السلطة الفلسطينية امر خطير ويضر بالوحدة الوطنية والميدانية التي جسدتها ‏ ‏دماء وتضحيات ابناء الشعب الفلسطيني في الوقت الذي تتابع فيه حكومة شارون هجمتها ‏ ‏وعدوانها ضاربة عرض الحائط بما يسمى بوقف اطلاق النار".—(البوابة)--مصادر متعددة) ‏ ‏