اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق شيمون بيريز اليوم الثلاثاء في روما ان "عملية السلام (في الشرق الأوسط) لم تمت" ولكنه أضاف "إنها في المستشفى في حال خطرة".
وفي مؤتمر صحافي في أحد الفنادق في روما، قال بيريز "لا اعتقد بان عملية السلام ماتت ولكنها في المستشفى في حال خطرة" وأعرب عن الأمل في "ان نتمكن بالتعاون مع المجتمع الدولي من الوصول بسرعة إلى إنهاء أعمال العنف"، واضاف "اعتقد بان لأوروبا شيئا مهما تقوله للأطراف المعنية".
وقال انه لا يعتقد "بخطر وقوع حرب في الشرق الأوسط" مؤكدا "ان الحروب الخمس التي شهدتها المنطقة منذ 1948 اندلعت أثناء الحرب الباردة والحرب الباردة انتهت منذ انتهاء الاتحاد السوفييتي".
واضاف مخاطبا الفلسطينيين "لا يمكن إجراء مفاوضات وعمليات إرهاب في الوقت نفسه".
ومن المقرر ان يجري بيريز الذي يتولى وزارة التعاون الإقليمي وبدأ جولة تقوده إلى العواصم الأوروبية الكبرى بما فيها برلين وباريس ولندن، محادثات مساء اليوم مع رئيس الحكومة الإيطالية جيوليانو اماتو.
وسيجري بيريز في الفاتيكان محادثات مع وزير دولة الكرسي الرسولي انجيلو سودانو "ووزير خارجية" الفاتيكان جان لوي توران.
وسيلتقي بيريز أيضا الطائفة اليهودية في روما في أبرز كنيس في المدينة.
ومن ناحيته، طلب الفاتيكان "استئنافا عاجلا للحوار" بين إسرائيل والفلسطينيين، وأعلن المتحدث باسم الفاتيكان جواكين نافارو فالس "في ما يتعلق بالفاتيكان، أكدنا مجددا أولوية وضع حد للمواجهات المسلحة وضرورة استئناف عاجل للحوار بين الأطراف في إطار احترام التطلعات المشروعة للشعبين والاتفاقات التي تم توقيعها حتى الآن".
ومن المقرر ان يجري بيريز مساء اليوم محادثات مع رئيس الحكومة الإيطالية جيوليانو اماتو—(ا.ف.ب)