بوش يوقع على قانون معاقبة السودان

تاريخ النشر: 22 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

وقع الرئيس الاميركي جورج بوش امس الاثنين على قانون كان اقره الكونغرس يفرض عقوبات مشددة على السودان في حال رفضها استئناف التفاوض بحسن نية مع الجيش الشعبي لتحرير السودان بزعامة جون قرنق. 

وبموجب القانون سيقوم الرئيس بوش كل ستة اشهر النتائج التي وصلت اليها مفاوضات السلام بين الحكومة والجيش الشعبي لتحرير السودان. 

وبموجب القرار حول السلام في السودان "سودان بيس اكت" تستطيع واشنطن اذا اعتبرت ان الحكومة السودانية لا تتفاوض بحسن نية او انها "تبالغ في تدخلها بالجهود الانسانية" التي تبذل في جنوب البلاد، ان تصوت ضد ارسال معونات مالية الى السودان والبدء بتعليق العلاقات الدبلوماسية مع هذا البلد. 

وستحاول الولايات المتحدة ايضا منع السودان من استعمال موارده النفطية لشراء اسلحة وكذلك تشجيع مجلس الامن الدولي على تبني قرار ينص على فرض حظر على الخرطوم لناحية شراء الاسلحة. 

وينص القانون الاميركي الجديد ايضا على السماح للادارة الاميركية صرف مئة مليون دولار سنويا للسنوات المالية 2003 و2004 و2005 من اجل تحسين شروط حياة المناطق السودانية الخارجة عن سيطرة الحكومة—(البوابة)