بوش يوافق على تمديد العقوبات على ليبيا وايران

تاريخ النشر: 04 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

وقع الرئيس الأميركي جورج بوش على قرار كان اتخذه الكونغرس بتمديد العقوبات المفروضة على ليبيا وايران. 

وجه الرئيس جورج بوش نداء امس الجمعة إلى كل من إيران وليبيا أكد فيه أن واشنطن يمكن أن تفكر في اقامة علاقات بناءة معهما اذا ما وافقتا على التعاون لتخفيف القلق الذي تتسببان فيه، خصوصا على صعيد دعم الإرهاب. 

واعلن بوش في هذا النداء انه وقع تعديلا لقانون صادر في 1996 والذي يفرض عقوبات اقتصادية على ليبيا وايران مدة خمس سنوات اخرى . 

وقال الرئيس الاميركي انه صدق على هذا الطلب وانه يشاطر الكونغرس قلقه حيال سياسة ايران ولبيبا وتصرفهما. 

واخذ بوش على ايران الاستمرار في دعم الإرهاب ومعارضة عملية السلام في الشرق الأوسط واقتناء أسلحة دمار شامل، لكنه أشار إلى تمني الشعب الإيراني خلال الانتخابات الاخيرة، قيام "مجتمع يتمتع بمزيد من الحرية ومزيد من الانفتاح ومزيد من الازدهار". 

وقال "آمل في ان يفسح هذا التمني لبلدينا في المجال لتحديد قطاعات المصالح المشتركة التي نستطيع فيها العمل بطريقة بناءة من اجل مصلحتنا المتبادلة". 

وفي ما يتعلق بليبيا، شدد بوش على ضرورة الالتزام بواجباتها طبقا لقرارات الأمم المتحدة عبر الاعتراف بمسؤولياتها في اعتداء لوكربي والتخلي عن الإرهاب ودفع تعويضات إلى عائلات ضحايا هذا الاعتداء. 

واكد بوش "ان تعاونا مع ليبيا من شأنه ان يتيح لنا البدء بالمضي قدما نحو علاقات بناءة". 

وقال بوش في البيان انه يريد مراجعة متكررة بشكل اكبر للعقوبات وتقييم فعاليتها بشكل افضل. 

ووافق مجلس الشيوخ الأميركي في الاسبوع الماضي على تمديد العقوبات ضد البلدين خمس سنوات. وسيسمح هذا الإجراء للرئيس بتقييم مجموعة من العقوبات ضد أي شركة أجنبية تستثمر اكثر من 20 مليون دولار في قطاع الطاقة في أي من البلدين—(البوابة)—(مصادر متعددة)