بوش يدعو البشير وقرنق الى توقيع اتفاق السلام

تاريخ النشر: 09 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض ان الرئيس جورج بوش اتصل الاثنين بالرئيس السوداني عمر البشير وقائد الجيش الشعبي لتحرير السودان (متمردون) جون قرنق وطلب منهما حل خلافاتهما الأخيرة وتوقيع السلام. 

وقال المتحدث سكوت ماكليلان ان "الاتصالين الهاتفيين كانا متفائلين وايجابيين". واضاف ان "الرئيس هنأ كل من الزعيمين على التقدم الذي تحقق حتى الان في اطار عملية السلام في السودان واكد لهما انه يراقب العملية عن قرب". 

واوضح ان "الرئيس دعا الطرفين الى المرونة من اجل حل خلافاتهما الاخيرة والقيام بالخطوات الاخيرة لتوقيع اتفاق سلام عادل وشامل". 

وقال المتحدث باسم البيت الابيض ايضا ان بوش اوضح للزعيمين ايضا ان "السلام في السودان يلبي تطلعات الشعب السوادني وان السودان سيصبح رمزا للمصالحة". 

(في الخرطوم، ذكرت وكالة الانباء السودانية اليوم الاثنين ان الرئيس الاميركي جورج بوش دعا نظيره السوداني عمر البشير الى توقيع السلام مع المتمردين الجنوبيين في واشنطن. 

وقالت الوكالة ان الرئيس بوش "وجه الدعوة للرئيس عمر البشير لاستضافة واشنطن لحفل توقيع اتفاقية السلام بين الحكومة والحركة الشعبية". 

واضافت ان "بوش اعلن دعم اميركا اللا محدود للسودان وللمفاوضات الجارية الان للوصول الى الغاية المنشودة والعمل مع الاسرة الدولية لاعمار ما دمرته الحرب" مشيرة الى ان الرئيس الاميركي اكد "حرص بلاده على تطبيع العلاقات الثنائية مع السودان". 

ونقلت عن البشير قوله ان "المفاوضات تتقدم بشكل مرض وتبشر بقرب السلام" مشيرا الى "حرص السودان على تطبيع العلاقات لمصلحة البلدين").