دعا الرئيس الاميركي جورج بوش ليل الاثنين الثلاثاء قادة الدول المشاركة في القمة الاستثنائية للاميركيتين الى العمل من اجل "عملية انتقالية سريعة وسلمية في كوبا".
وقال بوش في افتتاح القمة في مونتيري (شمال) ان "الانظمة الديكتاتورية لا مكان لها في الاميركيتين وعلينا جميعا ان نعمل من اجل عملية انتقالية سريعة وسلمية في كوبا وسننجح معا لان روح الحرية تسود حتى في سجون كاسترو الحالكة".
واضاف ان "وحدتنا والدعم الذي تقدمونه لمؤسساتنا الديموقراطية وللعمليات الدستورية والحريات الاساسية تمنح الامل والقوة للذين يناضلون من اجل حماية الحقوق الاساسية التي منحها الله سواء في فنزويلا او في هايتي او بوليفيا"، في اشارة الى الازمات السياسية التي تهز البلدان الثلاثة.
يذكر ان الزعيم الكوبي فيدل كاسترو هو رئيس الدولة الوحيد في بلدان الاميركيتين الذي لم يدع الى القمة لان الجزيرة لا تشارك في المؤسسات الاميركية منذ تعليق عضويتها في منظمة الدول الاميركية في 1962.
وذكر بوش بان القادة الاميركيين "قرروا في الاجتماعات السابقة ان الديموقراطية هي الشكل الشرعي الوحيد للحكم في هذا الجزء من العالم وان سكان الاميركيين مجبرون على تطويرها والدفاع عنها".
