بن عامي يعرض على الفلسطينيين إدارة مستقلة للمقدسات الإسلامية في القدس

تاريخ النشر: 11 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

عرض وزير الخارجية الإسرائيلي بالوكالة شلومو بن عامي على الفلسطينيين اليوم الاثنين "إدارة مستقلة" للمقدسات الإسلامية في القدس. 

وقال بن عامي في تصريحات نقلتها الإذاعة الإسرائيلية العامة "إننا على استعداد لكي نضمن للفلسطينيين إدارة مستقلة كاملة للاماكن الإسلامية المقدسة في جبل الهيكل (الحرم القدسي) في القدس مع الرموز اللازمة كما سبق ان فعلنا حتى الآن". 

وكان بن عامي يرد على صحافي من الإذاعة سأله ما إذا كانت اسرائيل مستعدة للاعتراف بالسيادة الفلسطينية على المسجد الأقصى ثالث الحرمين بالنسبة للمسلمين وموقع هيكل سليمان بالنسبة لليهود. 

وقال بن عامي "لن نتخلى أبدا عن أماكننا المقدسة" معتبرا ان الفلسطينيين "يريديون استغلال الأسابيع المقبلة للتوصل إلى تسوية دائمة (مع اسرائيل) لانهم يدركون أين تقع حدود الممكن". 

واضاف المسؤول الإسرائيلي "إننا قريبون من ساعة الحقيقة لكننا لا نريد التوصل إلى اتفاق بأي ثمن" مرحبا في الوقت نفسه "بقرار منظمة التحرير الفلسطينية أمس الأحد إرجاء إعلان الدولة الفلسطينية الذي كان مقررا في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر. 

وكان بن عامي رفض أمس الأحد في تصريحات للتلفزيون الإسرائيلي اقتراحا فلسطينيا بالسيادة الإسلامية على الحرم القدسي. وقال "لا أرى ان ثمة فرقا بين السيادة الإسلامية والسيادة الفلسطينية". 

واضاف "لقد جئنا إلى جبل الهيكل (التسمية اليهودية للحرم المقدسي) لكي لا نفارقه ابدا، غير أننا نتفهم أيضا ان الإسلام لا يريد ولا يجب ان يفارقه، المسالة كلها وقف على التوصل إلى تسوية تضمن ذلك". 

وكان رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات اقترح بسط "سيادة إسلامية" على الحرم المقدسي حسبما نقلت صحيفة "الحياة" العربية. 

ونقلت الصحيفة عن عرفات قوله ان "الفلسطينيين عرضوا ان تقوم سيادة إسلامية على الحرم الشريف عبر لجنة القدس" على ان تمارس السلطة الفلسطينية "ولاية سيادية" على الحرم.—(ا.ف.ب)