طلب وزير الدفاع الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر من مواطنيه اليوم الاثنين ممارسة اعمالهم بشكل طبيعي والاستفادة من اخر ايام عيد السوكوت (عيد المظلة)، وقال للاذاعة الاسرائيلية الرسمية ان "ليس لدى لاسرائيليين ما يخشونه" في اعقاب بدء الهجوم الاميركي على افغانستان.
واضاف الوزير الاسرائيلي ان "على مواطني اسرائيل ان يكونوا مطمئنين. اسرائيل على استعداد لمواجهة اي احتمال وقد اتخذت كل التدابير لضمان الامن".
وكانت رئاسة مجلس الوزراء الاسرائيلي نشرت مساء امس وقبيل بدء الهجوم الاميركي بيانا اعلنت فيه ان اسرائيل "اتخذت كافة التدابير الضرورية لضمان امن مواطنيها" من دون توضيح طبيعة هذه التدابير.
ومنذ اسابيع عدة، يتدفق الاسرائيليون الى مراكز توزيع اقنعة الغاز بعدما اثير احتمال شن هجوم على العراق في اعقاب اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة، بالاضافة الى عمليات ثارية عراقية ضد الدولة العبرية.
واثناء حرب الخليج في 1991، استعدت اسرائيل تحسبا لاحتمال تعرضها لهجوم عراقي بالصواريخ المزودة برؤوس كيميائية.
وبالفعل فقد سقط حوالي 39 صاروخا عراقيا من طراز سكود ارض-ارض ذات الرؤوس التقليدية في اسرائيل ما ادى الى مقتل شخصين واصابة العشرات بجروح ووقوع اضرار مادية.—(البوابة)