بموافقة المجموعتين العربية والاسلامية: اختيار اسرائيل لمهمة في الأمم المتحدة لأول مرة منذ ١٩٦١

تاريخ النشر: 08 فبراير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اختارت الجمعية العامة للأمم المتحدة، وبتوافق اعضائها، وضمنهم المجموعتان العربية والاسلامية، الدولة العبرية للمشاركة في مجموعة عمل ستساعد في تنظيم مؤتمر بشأن نزع السلاح العام المقبل، وذلك في اول اختيار لاسرائيل لاداء مهمة في اطار المنظمة الدولية منذ اكثر من 44 عاما. 

واوردت وكالة انباء رويترز ان دافيد جوفرين المستشار في بعثة اسرائيل لدى الأمم المتحدة، قد تم اختياره بتوافق اراء اعضاء الجمعية العامة البالغ عددهم ١٩١ عضوا كأحد ثلاثة نواب لرئيس المجموعة المنظمة للمؤتمر، والتي ترأسها اندونيسيا. 

ويتم اختيار معظم المناصب في الجمعية العامة من خلال المجموعات الاقليمية.  

وحتى ايار/مايو ٢٠٠٠ كانت اسرائيل العضو الوحيد في الأمم المتحدة المستبعد من المشاركة في اي من المجموعات الاقليمية الخمس في المنظمة فيما يرجع اساسا لمقاطعة الدول الاسلامية. 

و في ايار/مايو ٢٠٠٠ سمح لاسرائيل في ظل تأييد قوي من الولايات المتحدة بالانضمام الى "مجموعة اوروبا الغربية ودول اخرى" التي رشحتها هذا الاسبوع للمنصب الخاص بالاعداد لمؤتمر نزع السلاح. 

وقررت الجمعية العامة عقد دورة استثنائية لنزع السلاح في اذار/مارس وهي رابع دورة من نوعها تعقدها الجمعية العامة حتى الان.  

ومن المقرر ان تقوم مجموعة العمل بوضع جدول أعمال وتفاصيل اخرى للدورة. 

وكانت اخر مرة تنتخب فيها اسرائيل لمنصب في الأمم المتحدة عام ١٩٦١ عندما شاركت كمسؤول في اللجنة القانونية للجمعية العامة اذ لم تكن للمجموعات الاقليمية انذاك سلطة كافية لاختيار المرشحين. 

وقال اري ميكيل نائب مندوب اسرائيل لدى الأمم المتحدة في بيان "يشير تصويت اليوم الى رغبة اسرائيل في تعميق عضويتها ومشاركتها في الأمم المتحدة". 

واضاف ان الانتخاب يمثل "خطوة مهمة" على طريق وضع نهاية لعزلة اسرائيل باعتبارها العضو الوحيد في الأمم المتحدة المستبعد من "المشاركة بنشاط في عملية انتخاب بالأمم المتحدة كعضو كامل ومتساو" في الحقوق. –(البوابة)