بغياب مصر والاردن وموريتانيا بدأت في العاصمة السورية دمشق اليوم السبت اعمال المؤتمر التاسع والستين لمكتب مقاطعة اسرائيل.
وسيبحث المؤتمر الذي يأتي نعقاده تنفيذا لمقررات القمم العربية الاخيرة في عمان وبيروت، وضع عدد من الشركات الاجنبية لادراجها على اللائحة السوداء، كما يضم جدول الاعمال شركات سترفع اسماءها عن اللائحة السوداء لقطعها العلاقات التجارية مع اسرائيل، كما يشمل موضوعات تتعلق بالية عمل المقاطعة وانظمتها ومبادئها.
وقال محمد العجمي مدير المكتب الاقليمي السوري في كلمة القاها في جلسة الافتتاح ان المؤتمر "جاء تنفيذا لمقررات قمتي عمان وبيروت لاحياء المقاطعة العربية وتفعيلها لتأخذ دورها كسلاح مشروع في اسلحة الصراع المصيري مع العدو الاسرائيلي المغتصب".
واشار احمد خزعة المفوض العام لمكاتب المقاطعة اى ان المؤتمر ينعقد "في ظل ظروف تزداد تعقيدا، فاسرائيل تمارس عمليات القتل والتدمير والابادة الجماعية المنظمة"
ويضم مكتب المقاطعة العربية ضباط اتصال المكاتب الاقليمية لمقاطعة اسرائيل" الذين يمثلون الدول العربية الاعضاء في جامعة الدول العربية.
وقد تم انشاء مكتب مقاطعة اسرائيل في 1951 من قبل جامعة الدول العربية. وتقضي مهمته بوضع لائحة سوداء مرتين في السنة باسم الشركات الاسرائيلية (مقاطعة مباشرة) او شركات لدول اخرى تجري مبادلات تجارية مع اسرائيل (مقاطعة غير مباشرة)—(البوابة)