بغداد تدين تصريحات وزير الدفاع السعودي عن العراق

تاريخ النشر: 02 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

دانت بغداد اليوم الثلاثاء تصريحات ادلى بها وزير الدفاع السعودي الامير سلطان بن عبد العزيز الذي اعتبر ان تمركز اربعين طائرة عسكرية اميركية وفرنسية وبريطانية في السعودية يجري وفقا لاتفاق ابرم مع العراق غداة وقف اطلاق النار في حرب الخليج (1991). 

واتهم متحدث باسم وزارة الاعلام العراقية وزير الدفاع السعودي بانه "كذب مرتين في تصريحه هذا اولا عندما ادعى ان نظامه لا يقبل ان يوجد على ارض الجزيرة والخليج العربي اي جندي واحد يحارب المسلمين او العرب" مضيفا ان الامير سلطان "يعرف بالتفاصيل ان الطائرات الاميركية والبريطانية تنطلق من قواعد لها في السعودية والكويت لتضرب وتقتل العراقيين". 

واضاف المتحدث في تصريح نقلته وكالة الانباء العراقية الرسمية "اما الكذبة الثانية فهي قوله ان الطائرات الاميركية والبريطانية تتمركز في السعودية تنفيذا للاتفاق الذي ابرم مع العراق في صفوان"، مؤكدا انها "كذبة كبيرة لم يجرؤ على التورط بها حتى الاميركيون والبريطانيون انفسهم". 

وتابع ان "فرض منطقة حظر الطيران على جنوبي العراق تم في 23 اب/اغسطس 1992 بقرار انفرادي لا شرعي ولا قانوني من حكومتي واشنطن ولندن ودانه العراق وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي وتبرأت منه الامم المتحدة". 

واضاف ان "كل العرب يعرفون ويعرف الرأي العام العالمي ان اراضي السعودية ما هي الا قاعدة مفتوحة للطائرات الاميركية والبريطانية (...) التي لا هدف لها الا ضرب العرب والمسلمين". 

ودعا المتحدث وزير الدفاع السعودي "اذا كان يريد ان يكون صادقا في قوله ان نظامه لا يسمح لاي جندي واحد ان يحارب العرب والمسلمين"، الى ان "يطلب من الطائرات الاميركية والبريطانية ان ترحل من ارض نجد والحجاز" مؤكدا انه بغير ذلك "لا يمكن ان يصدق احد ما قاله الوزير السعودي". 

وكان وزير الدفاع السعودي نفى الاحد ان تكون السعودية وافقت على استخدام الولايات المتحدة قاعدة الامير سلطان الجوية في الحملة العسكرية التي تعدها لمكافحة الارهاب. 

وفي تصريحات نشرتها صحيفة "عكاظ" السعودية، قال الامير سلطان ان هذا النبأ "غير صحيح"، مؤكدا ان المملكة "لا تقبل أن يكون فيها اي جندي واحد يحارب المسلمين أو العرب". 

واوضح ان "اربعين طائرة عسكرية أميركية وفرنسية وبريطانية لمراقبة منطقة الحظر الجوي في جنوب العراق" تتمركز في السعودية وفقا للاتفاق الذي ابرم مع العراق في صفوان على الحدود العراقية السعودية لوقف اطلاق النار بعد حرب الخليج (1991).—(البوابة)