بغداد تتهم طهران باستخدام الطائرات العراقية في الرحلات الداخلية

تاريخ النشر: 21 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اتهم مسؤول عراقي اليوم الخميس إيران باستخدام الطائرات التابعة لشركة الخطوط الجوية العراقية والموجودة لديها منذ العام 1991 "في رحلات على خطوطها الداخلية". 

ونقلت صحيفة "الزوراء" الأسبوعية اليوم عن الوكيل السابق لوزارة النقل والمواصلات جميل إبراهيم قوله "ان هذا الاستخدام مخالف للاتفاقيات والأعراف الدولية" المعمول بها في مجال النقل الجوي. 

وكان العراق أرسل خمس طائرات إلى إيران على سبيل الأمانة لتجنيبها ضربات طائرات الحلفاء بقيادة الولايات المتحدة الأميركية. 

غير ان السلطات الإيرانية رفضت إعادة هذه الطائرات بحجة ان قرارات الحظر تحول دون ذلك في الوقت الحاضر. 

وقال المسؤول العراقي لصحيفة "الزوراء" التي تصدر عن نقابة الصحافيين العراقيين "ان السلطات الإيرانية امتنعت عن تلبية الطلبات التي تقدم بها العراق عبر منظمتي الهيئة العربية للطيران ومنظمة الطيران المدني لتقديم بيانات واضحة عن مصير تلك الطائرات، كما ترفض إعادة الطائرات العراقية". 

ومن جانب اخر، نقلت "الزوراء" عن معاون مدير عام شؤون عمليات الطيران كامل المشهداني قوله ان السلطات الإيرانية رفضت طلبات للعراق بإرسال فنيين لإجراء عمليات صيانة لطائراته أسوة بما يتم للطائرات الموجودة في كل من تونس والأردن. 

وكان العراق أرسل مطلع 1991 أربع طائرات إلى تونس وست طائرات إلى الأردن وما زالت هناك حتى الآن.—(ا.ف.ب)