اكد المسؤولون العراقيون للوفد الوزاري الاردني الذي يزور بغداد، حرصهم على تنمية العلاقات مع عمان، وطالبوا باعادة الطائرات العراقية التي ارسلت الى الاردن خلال حرب الخليج.
وافادت وكالة الانباء العراقية "واع" ان الوفد الاردني الذي يرأسه وزير التجارة والصناعة الاردني واصف عازر تلقى "تأكيدات من كبار المسؤولين العراقيين للرغبة في تطوير التعاون في مختلف المجالات". وهو ما اكده نائب رئيس الجمهورية طه ياسين رمضان في تصريحات نقلها التلفزيون الاردني.
واشارت الى ان وزير النقل والمواصلات العراقي طالب "باعادة الطائرات العراقية الجاثمة في المطارات الاردنية والتي مضى عليها اكثر من عشر سنين"، لافتا الى ان "بقاءها في الاردن يتطلب الكثير من المبالغ لغرض صيانتها على رغم عدم وجود اي قرار من الامم المتحدة او مجلس الامن يجيز حجز الطائرات العراقية".
وينص بروتوكول تجاري ونفطي موقع بين الاردن والعراق بموجب استثناء من نظام العقوبات الذي تفرضه الامم المتحدة على العراق، وجدّد للسنة الجارية، على ان يصدر الاردن الى العراق بضائع قيمتها 450 مليون دولار خلال سنة 2001 في مقابل حصوله على خمسة ملايين طن من النفط العراقي نصفها مجانا والنصف الاخر باسعار تفصيلية.
وكانت الأردن قد اكد بانه لا يمانع من اعادة الطائرات إلى العراق لكنه اشار إلى ضرورة موافقة الامم المتحدة على ذلك—(البوابة)—(مصادر متعددة)
