اعلن المراقبون الدوليون في الخليل جنوب الضفة الغربية اليوم الاثنين انهم سيخفضون دورياتهم في القطاع الذي يسيطر عليه الجيش الاسرائيلي بعد تعرضهم لهجمات من المستوطنين اليهود.
واعلن ناطق باسم بعثة المراقبين الدوليين الموقتة في الخليل لوكالة فرانس برس "منذ حوالى اسبوع ونصف الاسبوع تتعرض دورياتنا الى اعتداءات جسدية من طرف المستوطنين الذين يقومون بالخصوص برشق سياراتنا بالحجارة".
واضاف "ان خفض دورياتنا في القطاع الاسرائيلي دخل حيز التطبيق منذ الاحد وسيستمر حتى اشعار اخر".
ويقوم المراقبون بدوريات يشارك فيها عنصران ليلا نهارا وهم يرتدون بزاتهم الخاصة في سيارات يعلوها علمهم الخاص.
واتهم مسؤولون عسكريون كبار في الدولة العبرية في مطلع الشهر الجاري بعض المراقبين الدوليين في مدينة الخليل بانهم يقدمون معلومات الى الفلسطينيين في حين نفت بعثة المراقبين الدوليين الموقتة في الخليل ذلك.
يشار الى ان بعثة المراقبين الدوليين الموقتة في الخليل التى تتجدد مهمتها كل ستة اشهر تتألف من مراقبين من النروج وايطاليا والدنمارك وتركيا والسويد وسويسرا.
وقد تم نشر المراقبين في الخليل بمقتضى اتفاق فلسطيني اسرائيلي بعد مجزرة الحرم الابراهيمي عام 1994 التي استشهد فيها 29 فلسطينيا كانوا يؤدون صلاة الفجر في الحرم برصاص المستوطن اليهودي باروخ غولدشتاين الذي اجهز عليه المصلون.
وتنص مهمة المراقبين رسميا على "اعادة الشعور بالامن لدى السكان الفلسطينيين" في المدينة التي تعيش اجواء توتر دائمة—(أ.ف.ب)
