وافق مجلس الامن القومي الاتحادي الألماني على تزويد دولة الامارات العربية بـ53 دبابة من طراز "فوكس" الخاصة بتقصي الحروب البيولوجية والكيمياوية والذرية
وتعتبر دبابات فوكس من اكثر اسلحة العالم تطورا في تقصي الحروب الكيمياوية والبيولوجية والذرية. وسبق ان أكدت عدة مصادر صحافية المانية واميركية ان الولايات المتحدة تقدمت بطلب انزال وحدات وتعد مدرعة دفاعية متطورة قادرة على حماية نفسها. كما تعتبر مختبرا متنقلا يتخصص بالكشف عن استخدام اسلحة الابادة الشاملة في ميادين الحروب. وحسب معطيات وزارة الدفاع الالمانية فان الجيش الالماني يمتلك 114 دبابة من هذا الطراز موزعة على عدة كتائب مع طواقم كاملة من اخصائيي وعلماء المختبرات والحروب الكيمياوية والذرية والبيولوجية. وسبق ان ساهمت احدى هذه الكتائب في حرب الخليج الثانية العام 1991حينما ارسلت من قبل الجيش الالماني لحماية تركيا من هجوم عراقي محتمل بأسلحة الدمار الشامل. وتم حينها اسناد كتيبة فوكس الى قوات حلف الناتو في قاعدة ايرهاك في شرق تركيا، وارسلتها الحكومة الالمانية من دون موافقة البرلمان على اساس ان انزالها يتم في اطار دول حلف شمال الاطلسي (الناتو).
وتستطيع دبابة فوكس صعود المنحدرات بدرجة 60، والعمل كبرمائية، وتبلغ سرعتها القصوى نحو 110 كيلومترات في الساعة، ويصل مداها الى 800 كيلومتر. ويعمل في الدبابة الواحدة اربعة افراد وهي مجهزة بمجسات وعيون لقياس الاجواء الخارجية وتقصي الروائح والمواد الكيمياوية المختلفة مع اجهزة آلية لأخذ عينات من التربة وأجهزة انذار متعددة.
ويبلغ سعر الدبابة الواحدة 1.2 مليون مارك الماني وحصلت عليها حتى الان: الولايات المتحدة ( 123)، السعودية ( 36)، بريطانيا (11) واسرائيل (8).
ومنذ عهد المستشار السابق هيلموت كول كانت الامارات تحاول الحصول على هذا السلاح الشهير الا انها كانت تواجه دائما بمعارضة شديدة معلنة من المعارضة السابقة ممثلة بالحزب الديمقراطي الاشتراكي وحليفه حزب الخضر وبمعارضة سرية من اسرائيل.
وقبل 10 سنوات مجلس الامن القومي ووزير الدفاع الالماني رودولف شاربنج في زيارته الرسمية لدولة الامارات العام .1999 على توقيع الصفقة مباشرة بين شركة راينميتال التي تصنع هذه الدبابة وبين دولة الامارات.
الا انه ومع اشتعال المنطقة نتيجة حرب الخليج تراجعت برلين عن اتمام الصفقة بحجة ان قوانينها تمنع اتمام الصفقات العسكرية مع دول في حالة حرب، وقد استخدمت لاول مرة اثناء حرب الخليج الثانية لتحرير الكويت من الاحتلال العراقي.