بشرى إلى مرضى القلب

تاريخ النشر: 15 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أظهرت دراسة لمرضى الأزمات القلبية أن الأنابيب الشبكية التي تزرع لإبقاء الشرايين مفتوحة أكثر فعالية من العلاج بالأدوية المذيبة للجلطات في منع الوفاة أو حدوث مزيد من الضرر للقلب، كما ورد في تقرير صادر عن جريدة "الأنوار" اللبنانية، أمس، الاثنين. 

وفي تقرير نشرته مجلة (نيو إنغلاند جورنال) الطبية الأميركية، السبت، قال فريق العلماء الذي أجرى الدراسة بقيادة الدكتور ألبرت شومينغ من جامعة تكنيش في ميونيخ أنهم عالجوا 69 مريضا بالقلب باستخدام عقار (التيبليز) المذيب للتجلط والذي يحقن في الوريد، بينما أجروا لواحد وسبعين مريضا جراحات لزراعة دعامات أنبوبية شبكية لإبقاء الشرايين مفتوحة وأعطي المرضى الذين زرعت لهم دعامات عقار (ابسيكسيماب) الذي يمنع تكون جلطات جديدة. 

وتبدأ الأزمات القلبية عندما يضيق آخر الشرايين التي تغذي عضلة القلب بالدم وعندما تحدث جلطة في الشريان الضيق فإنه قد يمنع أو يقلل وصول الدم إلى العضلة فيتلف جزء منها. 

وقال فريق شومينغ أنه بعد ستة أشهر من بدء العلاج وجد الباحثون أن 2،23 في المائة من المرضى المعالجين بالحقن توفوا أو أصيبوا بسكتة أو أزمات قلبية جديدة بينما كانت نسبة من حدث لهم أي من هذه الأشياء 5،8 في المائة فقط من المرضى الذين وضعت لهم الدعامات الأنبوبية. 

وساهمت في تغطية تكاليف الدراسة شركة بوهرينغز وانغلهايم المنتجة لعقار التيبليز وشركة ليلي دويتشلاند المنتجة لعقار ابسيكسيماب – (البوابة).