بريمر يستبعد تغيير الاتفاق الموقع مع الانتقالي بشأن نقل السلطة

تاريخ النشر: 03 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

استبعد الحاكم المدني الاميركي للعراق بول بريمر ان تكون هناك تغييرات في الاتفاق الذي ابرم بين سلطة الاحتلال ومجلس الحكم الانتقالي في منتصف الشهر الماضي بشأن نقل السيادة الى العراقيين. 

وقال "لا تغيير في الاتفاق الذي وقعناه مع مجلس الحكم". 

واضاف بريمر في تصريح للصحف العراقية "الاتفاق يتكلم عن الهوية الاسلامية واننا أوكلنا كل العملية بأيدي عراقية". 

وقال "ان الاتفاق يدعم ببناء عراق ديمقراطي ويعطينا ثوابت لتنظيم انتخابات ووضع قانون لادارة الدولة يؤكد الهوية الإسلامية للعراق مع ضمانات لكل الحقوق الاساسية لافراد المجتمع وحرية الديانة والسيطرة المدنية على الجيش واستقلال القضاء". 

وحول موضوع اجراء انتخابات مباشرة في العراق، قال بريمر ان الاتفاق الذي تم توقيعه بين مجلس الحكم وسلطة التحالف يقر بتنظيم انتخابات بعد 15 شهرا بسبب النظام السابق الذى كان يفتقد الى أية اجراءات انتخابية سابقة، فلا يوجد قانون انتخابى ولا قانون يضبط عمل الاحزاب السياسية وكذلك علاقة الصحف والاعلام بعملية الانتخابات ولا يوجد تعداد سكاني حديث يمكن الاعتماد عليه وليست هناك حدود للمناطق الجغرافية. 

وحول الجانب الامنى أوضح بريمر أنه تم تخصيص ميزانية اضافية تبلغ 3 مليارات دولار لتقوية دور الشرطة وبسط الامن والاستقرار فى البلاد، مشيرا الى أن الفوج الاول من الشرطة العراقية والذي يضم 500 عنصر غادر الى الاردن للتدريب هناك فيما سيتلقى 25 ألف عنصر آخر في السنة المقبلة تدريبهم فى العراق والاردن وسيكون للعراقيين خلال الفترة الممتدة حتى ايلول/سبتمبر المقبل 27 فوجا من الشرطة فضلا عن أفواج الدفاع المدني التي يجرى تدريبها حاليا. 

وقال بريمر انه سيتم التفاوض مع العراقيين للوصول الى اتفاق على آلية وجود قوات التحالف بعد نيل العراقيين سيادتهم واذا رأى مجلس الحكم ضرورة لوجود هذه القوات فان بقاءها سيكون بدعوة منه مؤكدا على عدم وجود مكان لاية مليشيات مسلحة في العراق الجديد.