اتهم وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف اليوم الثلاثاء الولايات المتحدة وبريطانيا بانهما تستعدان لاعادة طرح مشروع فرض نظام جديد للعقوبات على العراق، بعد ان عرقلت موسكو في تموز/يوليو الماضي تبني هذا المشروع.
ونقلت صحيفة "الرافدين" الاسبوعية عن الصحاف قوله ان "مجلس الامن مقبل على مناقشة المشروع البريطاني الاميركي الخبيث والادارة الاميركية وتابعتها لندن تعدان العدة بوسائلهما الخبيثة لفرض نواياهما العدوانية على بلدنا".
وفي لقاء عقده مع رؤساء تحرير الصحف الاسبوعية العراقية، اكد الصحاف ضرورة "استنفار كل الجهود لانتزاع النصر من فكي المعتدى الخائب".
ودعا الاعلاميين العراقيين الى "الاستعداد لهذه المرحلة واعداد النصوص والوثائق لدحض مؤامراتهم الخبيثة وخلق جو من ردود الافعال لدرء الخطر عن عراقنا الكبير".
ويفترض ان يناقش مجلس الامن الدولي الشهر المقبل تجديد العمل باتفاق "النفط مقابل الغذاء" المبرم بين العراق والامم المتحدة في 1996، لمدة ستة اشهر.
وكان مجلس الامن الدولي مدد في تموز/يوليو الماضي العمل بهذا الاتفاق بعد ان المحت موسكو الى احتمال استخدام حق النقض (الفيتو) ضد مشروع لفرض نظام جديد من العقوبات على العراق اقترحته لندن وواشنطن.
ويؤكد الاميركيون والبريطانيون ان هذا النظام يهدف الى تسهيل انتقال السلع الى المدنيين وتشديد الرقابة على النظام العراقي.—(البوابة)