بريطانيا تسمح لرئيس جهاز استخبارات سابق بنشر مذكراتها‏

تاريخ النشر: 07 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت انباء صحفية اليوم ان رئيسة الاستخبارات ‏ ‏البريطانية المحلية السابقة (ام اي 5) ديم ستيلا ريمنغتون منحت الضوء الاخضر ‏للمضي قدما في نشر مذكراتها.‏ ‏ وقالت صحيفة (ذي غارديان) ان وزارة الداخلية البريطانية ابلغت ستيلا بقرار ‏الحكومة البريطانية يوم الخميس الماضي.‏ ‏  

وبهذا القرار تصبح ديم ستيلا اول رئيس جهاز استخباراتي بريطاني ينشر كتابا حول ‏ ‏تجاربه العملية.‏ ‏ ووفقا للصحيفة قام كل من وزير الداخلية ديفيد بلانكت ووزير الخارجية جاك سترو ‏ ‏ورئيس جهاز الاستخبارات المحلية الحالي السير ستيفن لاندر باتخاذ هذا القرار.‏ ‏  

واوضحت متحدثة باسم وزارة الداخلية انه رغم هذا القرار فان المسؤولين الثلاثة ‏ ‏غير سعيدين حول قرارها كسر التقليد ونشر مذكراتها.‏ ‏  

وقالت " ان الحكومة تأسف ولا توافق على قرار نشر مذكراتها الا ان هذا الامر ‏ليس مثل معارضته".‏ ‏  

واضافت ان الوزراء تخلوا عن معارضتهم بالنشر بعد موافقة ديم ستيلا على تضمين ‏ ‏مذكراتها عددا من الفقرات وتعديلها وتغيير فقرات اخرى على اسس الحرص على مصلحة ‏ ‏الامن القومى.‏ ‏ وتمثل الموافقة على نشر المذكرات فوزا لستيلا التى واجهت معارضة شديدة من ‏ ‏الحكومة.‏ ‏  

بعد ان لقى قرارها موجة انتقادات كبيرة منها انتقاد رئيس هيئة الاركان السابق ‏ ‏الجنرال السير تشارلز غثري وخلفها الحالي لاندر ورئيس جهاز الاستخبارات الخارجية ‏ ‏(ام اي 6) السير ريتشارد ديرلاف.‏ ‏ وتأتي موافقة الحكومة البريطانية بالسماح لستيلا بنشر مذكراتها بعد ان لم يترك ‏ ‏تهديدها مرارا بكسر حقها في حرية الرأي والتعبير وفقا لقانون حقوق الانسان امامها ‏ ‏المجال للرفض--(البوابة)‏