ذكرت انباء صحفية اليوم ان رئيسة الاستخبارات البريطانية المحلية السابقة (ام اي 5) ديم ستيلا ريمنغتون منحت الضوء الاخضر للمضي قدما في نشر مذكراتها. وقالت صحيفة (ذي غارديان) ان وزارة الداخلية البريطانية ابلغت ستيلا بقرار الحكومة البريطانية يوم الخميس الماضي.
وبهذا القرار تصبح ديم ستيلا اول رئيس جهاز استخباراتي بريطاني ينشر كتابا حول تجاربه العملية. ووفقا للصحيفة قام كل من وزير الداخلية ديفيد بلانكت ووزير الخارجية جاك سترو ورئيس جهاز الاستخبارات المحلية الحالي السير ستيفن لاندر باتخاذ هذا القرار.
واوضحت متحدثة باسم وزارة الداخلية انه رغم هذا القرار فان المسؤولين الثلاثة غير سعيدين حول قرارها كسر التقليد ونشر مذكراتها.
وقالت " ان الحكومة تأسف ولا توافق على قرار نشر مذكراتها الا ان هذا الامر ليس مثل معارضته".
واضافت ان الوزراء تخلوا عن معارضتهم بالنشر بعد موافقة ديم ستيلا على تضمين مذكراتها عددا من الفقرات وتعديلها وتغيير فقرات اخرى على اسس الحرص على مصلحة الامن القومى. وتمثل الموافقة على نشر المذكرات فوزا لستيلا التى واجهت معارضة شديدة من الحكومة.
بعد ان لقى قرارها موجة انتقادات كبيرة منها انتقاد رئيس هيئة الاركان السابق الجنرال السير تشارلز غثري وخلفها الحالي لاندر ورئيس جهاز الاستخبارات الخارجية (ام اي 6) السير ريتشارد ديرلاف. وتأتي موافقة الحكومة البريطانية بالسماح لستيلا بنشر مذكراتها بعد ان لم يترك تهديدها مرارا بكسر حقها في حرية الرأي والتعبير وفقا لقانون حقوق الانسان امامها المجال للرفض--(البوابة)