قال وزير السياحة المصري الدكتور ممدوح البلتاجي أن بلاده بصدد إعداد برامج لتنشيط السياحة العربية إليها بعد أن شهدت تراجعا ملموسا في السنوات الأخيرة.
وقال البلتاجى في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية أن نسبة التراجع من كانون الثاني/يناير وحتى حزيران/يونيو الماضي لم تزد عن 5 بالمائة وأن عدد السائحين العرب الذين زاروا مصر خلال هذه الفترة بلغ 420 الف سائح.
وأشار إلى أن الليالي السياحية حققت خلال تلك الفترة ما يزيد على 1ر2 مليون ليلة وبنسبة زيادة بلغت 7ر9 بالمائة.
وقال أن الظروف الحالية في الشرق الأوسط أثرت بالسلب على حركة السياحة في المنطقة حيث أن صناعة السياحة انهارت تماما في إسرائيل وتأثرت بنسبة 70 بالمائة في كل من الأردن وسوريا ولبنان. وذكر أن بلاده ستعمل على تنشيط سياستها الترويجية بالنسبة للسياحة العربية التي تمثل نحو 37 بالمائة من حركة السياحة الوافدة إليها.
وعزا خبراء السياحة هنا تراجع معدلات السياحة العربية إلى أسباب عدة منها انخفاض سعر الدولار الأميركي واصرار الفنادق على زيادة الأسعار وحاجة مصر إلى برامج تنشيطية في منطقة الخليج كما عزا هؤلاء الخبراء تراجع عدد السائحين العرب خاصة من دول الخليج إلى تفضيل عدد كبير من الخليجيين قضاء اجازاتهم بالداخل بعد أن تعددت مهرجانات الترفيه والتسوق في هذه الدول.
وأكد هؤلاء الخبراء حاجة مصر إلى استراتيجية جديدة لتنشيط حركة السياحة العربية إليها تتماشى مع الاتجاهات الجديدة في الدول العربية خاصة دول الخليج المصدر الأول للسياحة العربية إلى مصر.
وقال البلتاجي أن بلاده بصدد تنفيذ حملات تسويقية وترويجية في الدول العربية وخاصة الخليجية تأخذ في حسابها بدائل حديثة ومتطورة للترويج السياحي لمصر --(البوابة)
