برنامج مصري لترويج السياحة العربية

تاريخ النشر: 05 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال وزير السياحة المصري الدكتور ممدوح البلتاجي أن ‏ ‏بلاده بصدد إعداد برامج لتنشيط السياحة العربية إليها بعد أن شهدت تراجعا ملموسا في السنوات الأخيرة.‏ ‏  

وقال البلتاجى في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية أن نسبة التراجع من كانون الثاني/يناير ‏وحتى حزيران/يونيو الماضي لم تزد عن 5 بالمائة وأن عدد السائحين العرب الذين زاروا مصر ‏خلال هذه الفترة بلغ 420 الف سائح.‏ ‏  

وأشار إلى أن الليالي السياحية حققت خلال تلك الفترة ما يزيد على 1ر2 مليون ‏ليلة وبنسبة زيادة بلغت 7ر9 بالمائة.‏ ‏  

وقال أن الظروف الحالية في الشرق الأوسط أثرت بالسلب على حركة السياحة في ‏المنطقة حيث أن صناعة السياحة انهارت تماما في إسرائيل وتأثرت بنسبة 70 بالمائة في كل من الأردن وسوريا ولبنان.‏ ‏ وذكر أن بلاده ستعمل على تنشيط سياستها الترويجية بالنسبة للسياحة العربية ‏التي تمثل نحو 37 بالمائة من حركة السياحة الوافدة إليها.‏ ‏  

وعزا خبراء السياحة هنا تراجع معدلات السياحة العربية إلى أسباب عدة منها ‏انخفاض سعر الدولار الأميركي واصرار الفنادق على زيادة الأسعار وحاجة مصر إلى ‏برامج تنشيطية في منطقة الخليج ‏ كما عزا هؤلاء الخبراء تراجع عدد السائحين العرب خاصة من دول الخليج إلى تفضيل ‏عدد كبير من الخليجيين قضاء اجازاتهم بالداخل بعد أن تعددت مهرجانات الترفيه ‏والتسوق في هذه الدول.‏ ‏  

وأكد هؤلاء الخبراء حاجة مصر إلى استراتيجية جديدة لتنشيط حركة السياحة ‏العربية إليها تتماشى مع الاتجاهات الجديدة في الدول العربية خاصة دول الخليج ‏ ‏المصدر الأول للسياحة العربية إلى مصر.‏  

وقال البلتاجي أن بلاده بصدد تنفيذ حملات تسويقية وترويجية في الدول ‏العربية وخاصة الخليجية تأخذ في حسابها بدائل حديثة ومتطورة للترويج السياحي ‏لمصر --(البوابة)