اتهم برلماني سوداني المليشيات المدعومة من حكومة الخرطوم بقتل 19 شخصا واحراق سبع قرى في مطلع الاسبوع في منطقة غرب دارفور.
ويتهم المتمردون قوات الحكومة بشن غارات جوية وهجمات اخرى كما يقولون ان الخرطوم تسلح ميليشيات عربية لمهاجمة القبائل الافريقية في المنطقة حيث يحتدم التوتر بسبب ندرة الموارد.
وقال جعفر اسماعيل وهو عضو في البرلمان عن دائرة البيضاء في ولاية غرب دارفور ان الميليشيات العربية نهبت واحرقت سبع قرى في دائرته الانتخابية السبت وقتلت 19 شخصا واصابت 37 بجروح.
كذلك قالت حركة العدالة والمساواة، احدى المجموعتين الرئيستين المتمردتين في غرب السودان، ان سبع قرى جرى تدميرها في البيضاء واكدت ان من فروا من المنطقة ابلغوا عن سقوط مئات القتلى.
ومن الصعب الحصول على تقارير مستقلة في المنطقة النائية التي تتاخم تشاد.
ودعا اسماعيل الحكومة الى وقف الصراع المتصاعد في منطقته، وقال "انا ادعو الحكومة للنهوض بمسؤوليتها" في دارفور.
واستأنف جيش تحرير السودان والحكومة محادثات السلام التي ترعاها تشاد في نجامينا الاثنين.
وقال مصدر مقرب من المحادثات ان المناقشات تم تأجيلها يوما بسبب الجهود لضم حركة العدالة والمساواة التي ترفض حتى الان الانضمام الى المفاوضات.
وقال بعض المحللين ان الفشل في حل النزاع في الغرب يمكن ان يقوض اتفاق سلام منفصل يجري التفاوض بشأنه في كينيا لانهاء عقدين من الحرب الاهلية في جنوب السودان.
وقال عمال اغاثة زاروا دارفور مؤخرا ان الميليشيات العربية التي تسلحها الحكومة قامت بنهب القرى الافريقية وقتل العديد من سكانها.—(البوابة)—(مصادر متعددة)