أعلن مصدر عراقي مسؤول اليوم الاثنين بدء البث التجريبي لـ 14 قناة تلفزيونية فضائية، مؤكدا ان السلطات العراقية ستعلن قريبا شروط الحصول على هذه الاقنية التي سيرفع عددها بعد مباشرة البث الفعلي.
ونقلت صحيفة "نبض الشباب" الاسبوعية عن هذا المصدر قوله ان "مشروع البث للقنوات الفضائية الـ 14 بدأ مؤخرا في تجربة اولية للبث المستمر وحقق نجاحا كبيرا في معظم المحافظات العراقية".
واضاف ان العراقيين سيتلقون هذه "القنوات الفضائية باجهزة مشفرة" سيتم توفيرها للمشتركين بعد تحديد الرسوم اللازمة لذلك، موضحا ان "شروط الاشتراك للحصول على هذه القنوات ستعلن قريبا".
واشار إلى "امكانية مضاعفة هذه القنوات بعد استمرار المباشرة الفعلية".
وكان مجلس الوزراء العراقي اعتمد في تشرين الاول/اكتوبر 1999 مشروعا يقضي بالسماح للعراقيين بالتقاط القنوات الفضائية من خلال شبكة تلفزيونية تنشأ خصيصا لهذا الغرض.
ويتابع العراقيون حاليا ثلاث قنوات تلفزيونية هي التلفزيون الرسمي وتلفزيون الشباب الذي يشرف عليه عدي صدام حسين النجل الاكبر للرئيس العراقي وقناة "العراق" الفضائية.
يذكر ان العراق الذي كان اول بلد عربي استخدم البث التلفزيوني قبل اكثر من اربعين عاما تأخر في الدخول إلى عالم الفضائيات حتى تموز/يوليو 1998 بسبب الحظر الدولي المفروض عليه منذ آب/اغسطس 1990.
في هذه الاثناء بدأت القناة التلفزيونية الفضائية التابعة للمؤتمر الوطني العراقي المعارض (قناة الحرية) بث برامجها، امس وعلى مدى 14 ساعة يومياً وستتضمن البرامج مواد ثقافية وسياسية وتاريخية مع عرض وثائق وحقائق تدين نظام الحكم في العراق وتفضح جرائمه ضد المواطنين في الداخل، على حد تعبير مسؤولين في المعارضة.—(البوابة)—(مصادر متعددة)