بدأ الناخبون في جمهورية الجبل الاسود اليوغسلافية اليوم بالادلاء باصواتهم لاختيار رئيس جديد لتلك الجمهورية وسط جهود لفك عقد اتحادها مع صربيا وايجاد علاقات متكافئة مع دول البلقان الاخرى التي اصبحت دولا مستقلة.
وقال رئيس اللجنة الانتخابية لجمهورية الجبل الاسود فو كوفيتش في تصريح صحافي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان قرابة نصف مليون ناخب مسجل يواصلون الادلاء باصواتهم في حوالي الف مركز انتخابي "ليحددو فيها باسلوب ديموقراطي مباشر هوية الرئيس الجديد للبلاد من بين 11 مرشحا".
واوضح ان الاقبال بين الناخبين "كبير نسبيا ولا يوجد حتى الآن اي مصاعب او مشاكل تتعلق بعملية الاقتراع الجارية حاليا. واضاف بان هناك 300 مراقب اوروبي واميركي يشرفون على هذه الانتخابات فيما تقوم منظمات من المجتمع المدني من جانبها بالاشراف والمتابعة للتاكد من مدى نزاهة هذه الانتخابات.
ويعتقد الخبراء السياسيون ان مرشح الحزب الديموقراطي الاجتماعي الحاكم فيليب فويانوفيتش هو الاكثر حظا في الفوز بهذا المنصب حيث اكد خلال حملته الانتخابية بانه في حالة فوزه بالمنصب سيسعى الى انفصال جمهورية (الجبل الاسود) التام من صربيا والتي تشكل معها الان اتحاد يوغسلافي مصغر لتنظم الى قافلة جمهوريات يوغسلافيا السابقة الاخرى التي حصلت على استقلالها في بداية التسعينات مثل سلوفينيا وكرواتيا ومقدونيا والبوسنه. ويتوقع صدور النتائج الاولية لهذه الانتخابات صباح يوم غد الاثنين—(البوابة)