أعطى الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اليوم الأربعاء الإذن ببدء أعمال حفر أول بئر غاز فلسطينية قبالة شواطئ قطاع غزة.
واستقل عرفات مركبا بصحبة رئيس شركة "بريتيش غاز" البريطانية التي تتولى أعمال التنقيب ومسؤولين آخرين.
وخاطب عرفات العمال الذين تواجدوا على منصة أقيمت إلى جانب حفار ضخم ليشعلوا شعلتين إيذانا ببدء أعمال الحفر.
وقال عرفات بواسطة جهاز لاسلكي "جاهزون، ابدأوا، وحظا سعيدا لنا جميعا".
وقال الرئيس الفلسطيني في كلمة مقتضبة للصحافيين انه يهدي هذا الحدث "إلى كل الشعب الفلسطيني أطفالا ونساء ورجالا والى جماهيرنا داخل الأراضي الفلسطينية وفي الشتات".
واضاف "واقول لهم معا وسويا حتى القدس. هذه ركيزة أساسية ضخمة لاقتصاد الشعب الفلسطيني ولمستقبل أجيالنا القادمة".
وتقع البئر وهي إحدى بئرين تم اكتشافهما أخيرا داخل البحر في منطقة تخضع لسيطرة أمنية إسرائيلية، أما الحقل الثاني البحري أيضا فهو مشترك مع اسرائيل عند الحدود الشمالية لقطاع غزة و70% منه تقع ضمن حدود السلطة الوطنية والباقي تحت السيطرة الإسرائيلية.
وكان عبد الرحمن حمد رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية أعلن "ان الفحوص أظهرت ان كميات الغاز الموجودة قبالة سواحل قطاع غزة تزيد عن احتياجات الأراضي الفلسطينية مما يمكننا من تصدير بعض الكميات، لكن الشركة لم تحدد الكمية بالأرقام حتى الآن".
واشار إلى ان "الإنتاج التجاري للغاز الطبيعي المكتشف سيبدأ في نهاية عام 2002 أو في مطلع عام 2003".—(ا.ف.ب)
