انتقد وزير الخارجية الاميركي كولن باول اليوم الاربعاء، شبكة "الجزيرة" الفضائية القطرية، واخذ عليها بث تصريحات "عنيفة" و"غير مسؤولة"، واكد انه تدخل لدى القادة القطريين في هذا الصدد.
وقال باول لشبكة "سي بي اس" ان "الجزيرة" التي تتخذ من قطر مقرا لها وتلتقط صورها في جميع انحاء العالم العربي "تفسح مجالا كبيرا واهتماما واسعا لبعض التصريحات العنيفة جدا وغير المسؤولة".
واضاف وزير الخارجية الاميركي "لقد لفتنا انتباه السلطات القطرية وبعض البلدان الاخرى" لهذا الجانب.
ولكن باول لم يقل ما اذا كانت الانتقادات الاميركية تتعلق بالذات ببث رسالة اسامة بن لادن الاحد ثم تصريح الناطق باسم تنظيم القاعدة سليمان ابو غيث امس الثلاثاء.
واعلنت وزارة الخارجية الثلاثاء ان باول اعرب الاسبوع الماضي عن قلق الولايات المتحدة بخصوص الجزيرة وذلك خلال زيارة اجراها امير قطر حمد بن خليفة آل ثاني الى واشنطن، بدون ان تذكر اذا كانت هناك تحركات اخرى.
وفي حينها اجاب امير قطرعلى اسئلة الصحفيين حول الموضوع قائلا انه اخذ ملاحظات المسؤولين الاميركيين ومطالبهم له بالتدخل والضغط على الجزيرة من باب انها نصائح "ودية" لا اكثر.
الى ذلك، شدد باول على ان الجزيرة "قناة مهمة" مذكرا بانه خصها بمقابلة. واعلن البيت الابيض ايضا عن استعداد الرئيس الاميركي جورج بوش اجراء مقابلة مع القناة التلفزيونية نفسها.—(البوابة)