رفض وزير الخارجية الاميركي كولن باول بشدة مساء الاربعاء التهم التي وجهتها عضوة في الكونغرس الاميركي عن وجود "العديد من العنصريين غير المعلنين" في البيت الابيض.
وقال باول في تصريح الى شبكة التلفزيون الاميركية "سي ان ان" "ان هذا النوع من الكلام السخيف لا يشجع الحوار".
واضاف باول الذي يعتبر اول اسود يتسلم منصب وزير الخارجية ان هذه التصريحات "مؤسفة" وهو "يعارضها بشكل قاطع".
وكانت العضو في الكونغرس سينتيا ماكيني احتجت الثلاثاء خلال مناقشة داخل مجلس النواب على التهديدات الاميركية بعدم المشاركة في المؤتمر العالمي حول العنصرية في نهاية الشهر الجاري في دوربان في جنوب افريقيا.
وقالت ماكيني النائبة السوداء الديموقراطية عن جورجيا في مجلس النواب والعضو في اللجنة الفرعية لحقوق الانسان "نظرا الى ان 30% من سكان الولايات المتحدة من الملونين واننا جميعا واجهنا بصورة مباشرة مشكلة العنصرية اتساءل ما اذا كان موقف ادارة بوش احمقا من الوجهة السياسية او ما اذا كان يخبىء امرا سيء النية".
ومضت تقول "الا يعج البيت الابيض بعنصريين غير معلنين؟".
وهدد البيت الابيض بعدم المشاركة في مؤتمر دوربان في حال دعا هذا المؤتمر الى اعتبار الصهيونية شكلا من اشكال العنصرية والى دفع تعويضات عن فترة الرق.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض آري فلايشر ان "الولايات المتحدة تنوي المشاركة في هذا المؤتمر".
واضاف "ان الشيء الوحيد الذي يمكن ان يمنعها من المشاركة هو قيام هذا المؤتمر مع منظميه بوضع مسالة اعتبار الصهيونية شكلا من اشكال العنصرية على جدول الاعمال او العودة الى المسالة المعقدة المتعلقة بالتعويضات عن فترة الرق".
واوضح باول ان الولايات المتحدة "لا تهدد بالمقاطعة" واعرب عن الامل بان تتيح الاعمال التحضيرية لمؤتمر جنيف التعاطي مع هاتين المشكلتين بشكل مرض.
